السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

خيول "ياس" تخوض التحدي في "بري مانجنيت"

خيول "ياس" تخوض التحدي في "بري مانجنيت"
10 أغسطس 2019 00:00

أبوظبي (الاتحاد)

تخوض خيول ياس لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، عصر اليوم، التحدي في سباق بري مانجنيت للفئة الأولى بمضمار دوفيل بفرنسا.
وخصص الشوط لمسافة 2000 متر، والبالغ جائزته 50 ألف يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه 9 خيول، ويتوقع أن يأتي السباق حافلاً بالندية والإثارة نسبة لتقارب مستويات الخيول.
ويمثل خيول ياس لإدارة سباقات الخيل، الجواد «عون» البالغ من العمر 5 سنوات، والمنحدر من نسل «مهاب»، والفرس «شموس»، بإشراف المدرب أنتوني فاتريجانت وبقيادة الفارس روبرتو كارلوس مونتنيجرو، وحقق ثلاثة انتصارات والمركز الثاني ثلاث مرات.
ومن أبرز انتصارات «عون» لياس، فوزه بقيادة الفارس ربوبرتو كارلوس مونتنيجرو، بلقب الجولة الثالثة لكأس زايد «قوائم»، لمسافة 1900م، وبكأس صاحب السمو رئيس الدولة للفئة الثالثة بمضمار أوستند في بلجيكا.
ويمثل «ياس» أيضاً المهر «دريان»، بإشراف ديديه جوليمين، وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا، وينحدر من نسل «مهاب» والفرس «حبوب»، وحقق آخر انتصاراته في سباق «بري دورمان» للفئة الثالثة، بمضمار تولوز في مارس الماضي.
ويعد المهر «دريان» لياس لإدارة سباقات الخيل أحد نجوم المستقبل البارزة في عالم سباقات الخيول العربية، حيث حقق ابن «مهاب» والفرس «هبوب» الفوز ثلاث مرات، والمركز الثاني ثلاث مرات، من إجمالي 6 مشاركات.
وجاءت أولى انتصاراته بسباق مبتدئة لمسافة 1600 متر بمضمار تولوز العام الماضي، وأعقبها بالفوز بسباق كوب دو فرانس للفئة الثانية لمسافة 1600 متر بمضمار شانتييه في العام نفسه.
ومن ثم حل «دريان» في المركز الثاني بفارق عنق في سباق بري كسبروي بمضمار دوفيل، وفي المركز الثاني بفارق نصف طول في بطولة الأمهار وكلاهما للفئة الأولى لمسافة 2000 متر، بمضمار سانت كلود.
وفي آخر مشاركة بتاريخ 16 يونيو 2019، حل «دريان» في المركز الثاني، بفارق نصف طول عن رفيق إسطبله «حيان»، في سباق دو بور سانج الفرنسي للفئة الأولى لمسافة 2000 متر بمضمار شانتييه.
ومن أبرز المتحدين الجواد «أكويا» للاندجود وترلاند، وبإشراف المدربة الهولندية كارين فان دين بوس، وبقيادة ثيو باشيلوت، و«ميلا دي بيبول» لفردريك فرويسانت، وبإشراف واي ماثيوس وبقيادة فلورنت مالبران.
وحققت خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، 8 انتصارات هذا الموسم عبر النجوم «ابن غدير» في بري وارد، و«دريان» في بري دورمان G3، و«بيان» في بريميو شادويل، و«كنعان»، في بريميو دبي الدولي «قوائم».
وتم استيلاد «دريان» في مزرعة الوثبة، ضمن العقد الفريد الذي أنتجته هذه المزرعة الواقعة في منطقة نورماندي في فرنسا، والتي لديها فرع إسطبلات الوثبة في أبوظبي.
كما حققت انتصارات أخرى عبر «تيمور» في بري داماس G3، و«بيان» في بري لولفاج G2، وحتا إنترناشونال، و«حيان» في بري دو بور سانج G1

«بيان» أحدث الانتصارات
تعد المهرة «بيان» البالغة من العمر أربع سنوات، هي أحدث انتصارات خيول ياس لإدارة سباقات الخيل، البالغة 8 انتصارات هذا الموسم، حيث فازت بسباق شادويل حتا إنترناشونال ستيكس للفئة الأولى لمسافة 2000 متر في نيوبري. وجاء فوز «بيان» المنحدرة من نسل «منجز» ناجزاً، بإشراف فردريك سانشيز، وبقيادة أورتيز منزابل، وتفوقت بفارق طول وربع الطول عن «رسالة»، قاطعة مسافة السباق في زمن 2:19:75 دقيقة.
وكانت «بيان» قد انتزعت لقب بري بريميو شادويل تاجر ستيكس، والذي أقيم بمضمار روما، كسبت الجولة بفارق عنق عن «جديدة»، فيما حلت «مانو طاوي» في المركز الثالث، بفارق 9 أطوال، وقطعت مسافة السباق البالغة 2000 متر في 2.13.8 دقيقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©