الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ليكو بطل "العمالقة" في "أبوظبي للشطرنج"

ليكو بطل "العمالقة" في "أبوظبي للشطرنج"
10 أغسطس 2019 00:00

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

خطف المجري بيتر ليكو، لقب «تحدي العمالقة» مع الروسي ألكسندر موروزيفتش، على مدار 3 أيام، ضمن «النسخة 26» لمهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الذي يختتم اليوم، برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة.
وجاء اللقاء الذي أسدل الستار عليه أمس الأول مثيراً وحافلاً بالتنوع في الأداء، حيث انقسم اللعب إلى نوعين، ليجمع ما بين الشطرنج السريع والخاطف، وخاض اللاعبان المخضرمان اللذان يعتبران من نجوم «لعبة الأذكياء» في العالم 6 مباريات، و10 في الخاطف، وتفوق ليكو 5-1 في السريع، 6.5 - 3.5 في الخاطف، ليحسم اللقب بتفوقه في المجموع العام.
وقام حسين عبدالله الخوري رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، وسهيل عبدالرحيم العوضي مدير المهرجان، وسعيد أحمد الخوري، رئيس لجنة الحكام، بتتويج ليكو بطل التحدي، والذي عبر عن سعادته باللقب، مبدياً تفاؤله باللعب في الإمارات، حيث سبق له أن حصل على «الجائزة الكبرى» في دبي عام 2001، بمشاركة أفضل 128 لاعباً على صعيد الشطرنج في العالم.
من جهته، هنأ موروزفيتش منافسه ليكو على اللقب، وقال إنه سعيد باللعب في أبوظبي خلال مشاركته الأولى، وأدى جيداً، إلا أن التوفيق لم يحالفه في الجولات الأولى التي لها الدور الأكبر في حسم اللقب.
وحضر التتويج سامي خضر سفاريني، نائب رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، عضو لجنة المدربين في الاتحاد الدولي، بينما أدار مواجهات اللقاء الحكم الدولي سعيد أحمد الخوري، رئيس لجنة الحكام في اتحاد الشطرنج.
وشهدت الجولة السابعة في بطولة الأساتذة الدولية بالمهرجان أمس الأول، سلسلة من التعادلات، واتسمت المباريات بالحذر من البداية، وسيطر التعادل على الرقع الأربع الأولى، ولم يحاول اللاعبون الدخول في مغامرات تكلفهم الابتعاد عن الصدارة، وتعادل الأستاذ الدولي الكبير الجورجي جوبافا بادور «المتصدر» مع الأستاذ الدولي الكبير الصيني ني هوا، في مباراة استطاع الصيني فيها المحافظة على دفاعاته متماسكة، ليحقق تعادلاً مهماً، خاصة أنه أمام المتصدر.
حاول الأستاذ الدولي الكبير سوكو بارتوز «الرقعة الثانية» القيام بهجوم على الأستاذ الدولي الكبير الهندي مورالي كارتيكيان، إلا أن الأخير لم يجد صعوبة في التصدي له، والحصول على الأفضلية، لكنها لم تكن كافية للفوز لتنتهي المباراة بالتعادل.
وتعادل الروسي أندريه أسبينكو مع الأوزبكي يعقوبوف نودربيك على الطاولة الثالثة، بعد مباراة تألق فيها يعقوبوف في الافتتاح، وفرض التعادل على أسبينكو بسهولة، وهو ما حدث في لقاء الإيراني برهم مقصودي المصنف الرابع مع التركي أيمر، فيما فاز البولوني بارتل ماتوز على الهندي فيبهاب سوري.
وبنهاية الجولة السابعة، حافظ جوباف على الصدارة بـ 6 نقاط ونصف، يليه 6 لاعبين «5 نقاط ونصف»، وهم بارتل ماتوز وسوكو بارتوز «بولونيا»، والصيني ني هوا، والهندي مرالي كارتيكيان والأوزبكي يعقوبوف نودر بيك، والروسي ميخائيل أنتيبوف.
وفي البطولة المفتوحة ارتفعت حدة الإثارة، وشهدت الجولة السابعة تأكيد الفلبيني فرياس جايم تمسكه بقمة الترتيب، بحصاده النقطة السابعة على التوالي، بسجل خال من الخسارة والتعادل، وأقصى فرياس في الجولة السابعة الهندي سارانايا، ويحتل المركز الثاني ديماركوت «الفلبين»، وإبراهيم سلطان «الإمارات»، وجيوسنا وسوميت جوفر «الهند»، إدوارد هاكوبيان «أرمينيا».
وحافظت الهند على المراكز الخمسة الأولى في «الناشئين»، عبر برانش المتصدر بـ «7 نقاط ونصف» موهان كوشاجارا «7 نقاط» وسريهاري «6نقاط ونصف»، واريان فارشيني «6نقاط ونصف» وبراناف «6 نقاط ونصف».
كما حسم الأستاذ الدولي الكبير الأذربيجاني إيلمر ماجراموف لقب «المخضرمين» فوق 50 سنة، بست نقاط من سبع جولات، رغم خسارته في الجولة الأولي، وذهبت «الوصافة» إلى الدولي الفلبيني داني بلاتزر وله 5 نقاط، وتبعه الأوزبكي أكرم طاشكامازييف، بينما حل الفلبيني أجتون فيديريكو رابعاً.

باجراني.. لقب «العائلي»
حققت عائلة باجراني المركز الأول في منافسات الشطرنج العائلي الذي شارك فيها 15 فريقاً، بعد أن حصدت 12 نقطة، وتتكون من الأب الجار، وحاصل على لقب أستاذ دولي، والابن أولفي الحاصل على لقب استاذ دولي كبير، وجاءت عائلة آكوبيان في المركز الثاني «10 نقاط»، وتضم الأب فلادمير آكوبيان أستاذ دولي كبير، والابن إدوارد لاعب دولي، وعائلة فارشيني ثالثا بـ«9 نقاط» وتتكون من الأب جوراف فارشيني لاعب دولي والابن أريان فارشيني أستاذ اتحاد دولي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©