الاتحاد

الإمارات

حفلات متميزة في «صيف ثقافي» بمراكز عجمان ورأس الـخـــــــــــيمة ومسافي ودبا الفجيرة

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

وسط حضور كبير من القيادات المحلية والشركاء وأولياء الأمور، نظم كل من مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في عجمان ورأس الخيمة ومسافي ودبا الفجيرة، صباح أمس، حفلات ختام للبرنامج الوطني «صيف ثقافي»، تضمنت العديد من الفقرات التي جسدت ما تم إنجازه على مدى الأسابيع الستة الماضية من عمر الدورة الأولى للبرنامج، التي شملت عروضاً لإبداعات من لوحات للمنتسبين ونماذج من أعمالهم المتميزة، إضافة لعروض موسيقية ومسرحية قام بها المنتسبون والتي عكست المهارات التي تم اكتسابها بالورش والأنشطة.
من جانبه، أشاد الشيخ إرحمة بن سعود بن خالد القاسمي نائب مدير عام شركة إسمنت الاتحاد برأس الخيمة بدورات وأنشطة البرنامج الوطني «صيف ثقافي» الذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، لافتاً إلى أن البرنامج نجح في جذب الطلاب لبيئة يتم اكتشاف مواهبهم من خلالها وينميها، بمساعدة عدد من الخبراء والمتخصصين في مجالات الموسيقى والمسرح والفنون البصرية والأدب، مما يسفر بالتأكيد عن اكتشاف مجموعة من الطلاب المبدعين الإماراتيين. جاء ذلك خلال حضور الشيخ إرحمة بن سعود بن خالد القاسمي حفل ختام البرنامج الوطني «صيف ثقافي» بمركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة برأس الخيمة، يرافقه عدد من القيادات المحلية في الإمارة، حيث استمع الشيخ إلى شرح تفصيلي من موزة المسافري مدير المركز بشأن جميع الدورات والأنشطة والفعاليات التي قدمها البرنامج للمنتسبين في المركز.
وعلى صعيد متصل، أكد أحمد الصريعي مدير أدارة المراكز الثقافية، أن الاستعدادات للموسم المقبل سوف تبدأ مباشرة فور إسدال الستار على الدورة الأولى، وذلك من أجل تلبية رغبات الطلاب المشاركين كافة في الفعاليات، خاصة بعد أن أصبح البرنامج محط أنظار أولياء الأمور، وحرصاً من اللجنة العليا على الاستفادة من الخبرات التي اكتسبتها خلال الدورة ألأولى. وأشار الصريعي إلى أن إلى حرص المراكز الثقافية على تكريم الشركاء والرعاة والجهات المساندة والداعمة للبرنامج، يأتي في إطار تأكيد الشراكة مع هذا العدد من الشركاء في المؤسسات والدوائر والوزارات الحكومية التي نجح البرنامج في استقطابها للعمل تحت مظلته داخل مراكز الوزارة المنتشرة في أنحاء الدولة، لتقديم كل ما هو مميز ومفيد للطلاب.  وشهد الحفل الختامي للبرنامج الوطني «صيف ثقافي» مديرو الدوائر والجهات المتعاونة، بالإضافة إلى ما يزيد على 350 من الطلاب وأولياء الأمور. وبدأت فعاليات الحفل بافتتاح المعرض الصيفي والذي يضم أعمال الطلاب في مختلف المجالات من منتسبي ورش الفنون البصرية والأعمال اليدوية والمشغولات الفنية، ثم انتقل بعد ذلك الحضور إلى المسرح التابع للمركز، حيث قدم الطلاب عرض فني بمشاركة منتسبي ورش المسرح، ثم قدم طلاب المركز فقرة عن نتائج ورشة الفن الأدبي، تلتها بعد ذلك فقرة تكريم الشركاء والمتعاونين، حيث كرم المركز الجهات والمؤسسات التي ساهمت بأنشطة وفعاليات البرنامج.
وقالت موزة المسافري مدير المركز، إن «صيف ثقافي» فتح للطلاب الطريق نحو الإبداع والتميز والتفوق، ومهد لهم اكتشاف مواهبهم لتنميتها في المستقبل القريب، بعدما قُدمت لهم جرعة معلوماتية متميزة حول اكتشاف وتنمية مواهبهم.  وأضافت أن اللجنة العليا كانت حريصة، خلال فترة أيام البرنامج، على تنوع وتميز الفعاليات، بالإضافة على تركيز جميع الأنشطة في اكتشاف المواهب وجوانب الإبداع والابتكار لدى الطلاب، مما جعل المنتسبين يتمنون أن تستمر الفعاليات مدة أطول.
 كما نظم مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في عجمان حفل ختام فعاليات البرنامج الوطني «صيف ثقافي»، حيث تضمن الحفل العديد من الفقرات الفنية الثقافية والفنية. بدأ الحفل بافتتاح معرض منتجات أعمال الطلبة والطالبات في الفنون البصرية التي نفذت خلال مدة البرنامج، ضم لوحات فنية من إبداع الطلاب، بجانب عدد من الفقرات الفنية للمواهب الموسيقية، كما قدم الطلاب عرضاً مسرحياً يقوم به طلبة ورشة المسرح تحت إشراف الفنان إبراهيم سالم عبر فيه المنتسبون عن حبهم للوطن. وفي ختام الحفل، تم تكريم الجهات المشاركة في إنجاح البرنامج، وتكريم متطوعي برنامج عطاء وتكريم المتميزين من الطلاب والمشاركين.
وقالت لطيفة عيد الفرج مديرة المركز، إن البرنامج الوطني «صيف ثقافي»، نجح في استغلال أوقات الطلاب من جميع الفئات العمرية المختلفة في إنتاج أعمال متميزة ومساعدتهم في تقديم إنتاجهم إلى الجمهور.  وأرجعت الفرج هذا النجاح إلى مجموعة متعددة من الأسس، من بينها الخطة والأنشطة التي وضعتها اللجنة العليا للمراكز، وتوفير الإمكانات كافة وعناصر النجاح، بالإضافة لاهتمام المشرفين بالطلاب، وتقديم كل أنواع الرعاية لهم، حيث استطاع الطلاب ممارسة جميع هواياتهم، مهما تعددت الهوايات؛ نظراً لتنوع الفعاليات التي تلبي رغبات جميع الطلاب.
كما أقام المركز الثقافي بمسافي حفل ختام لمنتسبي البرنامج الوطني «صيف ثقافي»، تتضمن مجموعة من العروض، منها مسرحية من أداء المنتسبين لورشة المسرح، تبعتها فقرات من دورة الموسيقى، بجانب معرض للفنون البصرية، وفقرة الرسم الحي، كما قدم المركز عرض «باوربوينت» عن الفنون البصرية من بداية البرنامج، واختتم الحفل بتكريم المتميزين في الورش الرئيسة، وبجانب حفل خاص للمنتسبين الذين يصادف اليوم الختامي تاريخ ميلادهم.
وقالت&rlm? ?أمل? ?الكعبي? ?مدير? ?المركز، إن ?الحفل ?النهائي ?تضمن ?كل ?الفعاليات ?من ?بداية ?الأسبوع ?الأول، ?وختاما?ً ?بالأسبوع ?السادس ?الذي ?عبر ?فيه? ?المشاركون? ?عن ?مواهبهم ?التي ?استغلوها ?في ?جميع ?الدورات.
? ?كما ?عبروا ?عن? ?استمتاعهم ?بالدورات، ?ومدى ?الاستفادة ?منها ?من ?خلال ?برنامج «?صيف ?ثقافي» ?الذي ?طرحته ?وزارة? ?الثقافة ?وتنمية المعرفة ?للعام ?الأول.?

اقرأ أيضا

رئيس جامبيا يشيد بالتطور الحضاري والعمراني الكبير في الإمارات