الاتحاد

الإمارات

إطلاق حملة «سلامتك الغذائية في الحج»

هالة الخياط (أبوظبي)

أطلق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عبر قنواته على مواقع التواصل الاجتماعي حملة بعنوان «سلامتك الغذائية في الحج»، تتضمن نصائح غذائية لحجاج بيت الله الحرام، ويدعوهم للحصول على الطعام من مصادر موثوقة ومعروفة، وتجنب المطاعم غير النظيفة.
وأفاد الجهاز من خلال مطوية توعوية على موقعه الإلكتروني بأن الفترة التي يقضيها الحجاج في الحج هي فترة بسيطة لا تتجاوز الأسبوعين؛ ولذلك ينبغي على الحجاج مراعاة اختيار الأطعمة التي تساعدهم وتعينهم على تأدية مناسك الحج بكل سهولة ويسر وتمنع التعرض للإصابة بالتسممات الغذائية والتلبكات المعوية.
وأكد الجهاز ضرورة الاعتماد بشكل أساسي على المواد الغذائية منخفضة الخطورة والتي يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة، ولا تحتاج إلى تبريد لحفظها، مثل العسل والتونة والعصائر الطبيعية المعلبة، وغيرها من المعلبات والمواد الجافة، والتقليل من الأغذية عالية الخطورة سريعة التلف مثل اللحوم والدواجن والأسماك.
وشدد على ضرورة تجهيز الطعام أولاً بأول وبكميات قليلة، وعدم الاحتفاظ بأي أطعمة سواء أكانت باردة مثل السلطات والمقبلات أو الأطعمة المطهية لقلة توافر الأجهزة والمعدات اللازمة لحفظ الأطعمة المتبقية، والتخلص مما يتبقى من هذه الوجبات أو حفظها مباشرة في وحدة التبريد.
وينصح الجهاز بتناول وجبات تساعد على الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم، والإكثار من شرب السوائل، خصوصاً الماء لتعويض الفاقد منه أثناء التعرض للشمس لمدة طويلة، وعدم الشرب من صنابير المياه لعدم التأكد من سلامة مصدرها.
ودعا حجاج بيت الله الحرام، إلى الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الطبيعية التي تجنب الحاج حالات الإمساك، وتجنب الباعة الجائلين الذين يكثر وجودهم خلال مواسم الحج، حيث إن الكثير منهم يعرضون الغذاء على الأرصفة، ولا يلتزمون باشتراطات الإعداد الآمن للغذاء تحت ظروف صحية سليمة.
وأوصى بتوخي الحذر في اختيار المطاعم التي سيتم تناول الأطعمة فيها، وتناولها في مطاعم نظيفة ومعروفة، مشيراً إلى أن حالة النظافة تتضح من المظهر العام للمطعم والعاملين فيه.
ونصح الجهاز بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد تناول وتداول الطعام وبعد استخدام الحمام، وتناول الأطعمة في أطباق وملاعق بلاستيكية نظيفة والتخلص منها بعد تناول الأطعمة.
وأكد أهمية قراءة البطاقة الغذائية، والتأكد من تاريخ الصلاحية للمنتجات الغذائية قبل تناولها، ثم التخلص من بقايا هذه المعلبات بعد الانتهاء منها، وعدم تناول أي طعام يشتبه في شكله أو قوامه أو مذاقه.
وبين الجهاز أنه في حال ظهور أعراض غير مألوفة على الحاج من قبيل القيء والإسهال وارتفاع درجة الحرارة، فقد يكون ذلك مؤشراً على الإصابة بالتسمم الغذائي، ومن الضروري الإسراع إلى أقرب مركز طبي للتأكد من أسباب هذه الأعراض.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يحضر جانباً من الحلقة الشبابية الإماراتية ــ الصينية