الاتحاد

الإمارات

نهيان بن مبارك: الدولة حريصة على توفير الوظائف للمواطنين

نهيان بن مبارك يفتتح معرض توظيف (تصوير جاك جبور)

نهيان بن مبارك يفتتح معرض توظيف (تصوير جاك جبور)

جمعة النعيمي وناصر الجابري (أبوظبي)

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، حرص الجميع من مختلف قطاعات الدولة، سواء الحكومي أو الخاص، على توفير الوظائف للمواطنين، ومنحهم الفرص الوظيفية، انطلاقاً من مسؤوليتهم المجتمعية تجاه الشباب، وتنفيذاً لتعليمات القيادة الرشيدة في تمكين المواطنين من المساهمة في تنمية الوطن، وفي تطوير الأعمال.
جاء ذلك خلال افتتاح معاليه أمس فعاليات الدورة العاشرة لمعرض «توظيف أبوظبي» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، والذي يستمر لمدة 3 أيام، من الأول من فبراير وحتى الثالث من الشهر الجاري.
وقام معاليه بتفقد عدد من الأجنحة المشاركة في معرض التوظيف والتي يصل عددها إلى نحو 130 عارضاً، من أهمها جناح القيادة العامة للقوات المسلحة، وجناح الإدارة العامة لشرطة أبوظبي، وأدنوك للتوزيع، ومركز أبوظبي لخدمات المزارعين، ودائرة الشؤون البلدية، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية آيبيك، والهلال الأحمر.
وشدد معاليه على أن قيام المؤسسات بالاهتمام بالفئات الشبابية هو واجب عليها، معتبراً أن أهمية المعرض لا تتوقف عند عدد الوظائف المتاح، بل تشمل تحقيق الشراكة، والاتفاقيات خلال فترة المعرض.

جناح القوات المسلحة
وقال القائمون في جناح القيادة العامة للقوات المسلحة، إن قيادة القوات المسلحة تحرص على المشاركة في معرض التوظيف عبر تسع وحدات رئيسة مشاركة، مثل الوحدات البحرية والبرية والجوية، بالإضافة إلى جهاز حماية المنشآت، وحرس الرئاسة، وذلك لمنح الفرص الوظيفية لشباب وبنات الإمارات في مختلف التخصصات، سواء الإدارية أو الفنية، والطب والهندسة، ويتم تلقي الطلبات مباشرة خلال المعرض ثم فرزها.
وأكد القائمون على الجناح أن القوات المسلحة تبحث عن النوعية، ويتم التواصل مع الأشخاص الذين يقع عليهم الاختيار، مؤكدين أنه تم التواصل مع من وقع عليهم الاختيار في المعارض الماضية، وهي سياسة مستمرة في كل معرض.
ويشهد جناح القوات المسلحة في المعرض ازدحاماً كبيراً نظراً لما يميز القوات المسلحة الإماراتية، والتي تعد بين أفضل الجيوش تسليحاً وتطوراً من الناحيتين الآلية والبشرية.
وأعرب عدد من الباحثين عن الوظائف في هذا القطاع، عن رغبتهم في الانتساب لجيش الإمارات الباسل، لما قدمه الجنود البواسل من تضحيات، وبطولات في ميادين المعارك، مؤكدين أن الفترة الراهنة شهدت على ما يمتاز به الجندي الإماراتي من صفات الشجاعة والمروءة والبسالة، ولذلك يطمحون للالتحاق بالقطاع العسكري لرد الجميل للوطن.
وكشف علي الشامسي، أحد زوار المعرض، عن أمله في قبول أوراق تقديمه في القوات المسلحة، مؤكداً أن الدفاع عن الوطن شرف يتمناه كل مواطن في أرض الإمارات.

مجال حيوي
من جانبه، قال أحمد الحربي من الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني، إن الهيئة وعلى الرغم من حداثة نشأتها منذ ثلاث سنوات، استطاعت الوصول إلى نسبة 100% في التوطين، وتشارك في المعرض عبر فرص وظيفية متاحة، وبعثات دراسية للولايات المتحدة الأميركية، ومنح دراسية في أربع جامعات، هي جامعة الإمارات، وجامعة خليفة، وجامعة الشارقة، والجامعة الأميركية في الشارقة.
وأضاف «الذي يحصل على القبول في المنح الدراسية أو البعثات، يتوجب عليه الحصول على ما لا يقل عن معدل 3 طوال فترة دراسته الجامعية، كما يشترط للمتقدم على المنحة أن يحصل على نسبة تزيد على 80% في الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر».
وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني تعد خط الدفاع الأول للأمن الإلكتروني لدولة الإمارات، وهي من المجالات الحيوية التي من المهم على شباب الإمارات الوجود فيها.

تخصصات سياحية
بدوره، قال عبدالله سالم القبيسي، مدير قسم علاقات الموظفين والمستحقات والامتيازات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة «نركز في مشاركتنا هذا العام على بعض التخصصات، وهي تخصص المتاحف، خاصة أن متحف اللوفر سيتم افتتاحه آخر هذا العام، كما نهتم بالتخصصات التي لها علاقة بخدمات الزوار في المناطق السياحية».
وحول عدد الوظائف المطروح، أشار إلى أنه يتم اعتماد العدد بناء على الحاجة المطروحة، مؤكداً أنه تتم مقابلة من يوافق المؤهلات المطلوبة، تمهيداً لتعيينه.
وتابع «توجد وظائف أيضاً في الخدمات المساندة مثل المالية، وغيرها من التخصصات الموجودة، ولكن اهتمامنا المحوري على مجالات السياحة، والتراث، وهي مجالات مطلوبة، ونحن نعمل على التنسيق مع بقية الجهات المختلفة مثل الجامعات لوضع بعض التخصصات، كما نشارك في معارض التوظيف داخل الجامعات لتعريف الطلبة بمجالات العمل المطروحة، وبدورنا في القطاع العام».
وأكد القبيسي أنه توجد إدارة خاصة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة هدفها توطين القطاع الفندقي، خاصة في مجالات الخدمات، والمحاسبة، والاستقبال، والمشتريات، ويتم العمل على خطط، وآليات معينة بهدف ترغيب الشباب في الانخراط في هذا المجال.
وقال القائمون في جناح «اعتماد القابضة»، إن الشركة القابضة تسعى لرفع نسبة التوطين وتحفيز المواطنين للعمل في القطاع الخاص، وجذب الكفاءات الإماراتية للعمل لديها، وكشفت الشركة لـ «الاتحاد»، عن بلوغ عدد المواطنين العاملين لدى «اعتماد» وشركاتها التابعة أكثر من ألف مواطن حتى 2016.
وأكدت الشركة أن نسبة التوطين الإجمالية تمثل ما يقارب 70% حالياً، بينما الهدف العام هو السعي لتحقيق نسبة 90% من خلال استراتيجية الموارد البشرية لعام 2016 إلى عام 2020.
وحول آليات جذب الكفاءات الإماراتية للعمل في الشركة، أشارت إلى أنها تضع آلية تتقارب فيها الحوافز والامتيازات للموظفين المواطنين مع نظرائهم في القطاع الحكومي.

النظام البلدي يعرض 264 وظيفة
أبوظبي (الاتحاد)

تعرض دائرة الشؤون البلدية وبلديات الإمارة الثلاث، بلدية مدينة أبوظبي، وبلدية مدينة العين، وبلدية المنطقة الغربية 264 فرصة عمل في النظام البلدي، تتوزع على مختلف القطاعات والتخصصات الهندسية والفنية والإدارية.
وأكد معالي سعيد عيد الغفلي رئيس دائرة الشؤون البلدية بمناسبة مشاركة الدائرة في معرض التوظيف، أن الدائرة تولي توفير الفرص الوظيفية للمواطنين وعملية تطوير وتنمية الكفاءات الوطنية أهمية.
وأضاف، أن أفضل استثمار يقوم به النظام البلدي لتحقيق رؤيته المتمثلة في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز معايير جودة الحياة بالإمارة هو النهوض بالقوى البشرية العاملة من أبناء وبنات الوطن. وقال رئيس دائرة الشؤون البلدية، إن النظام البلدي يسعى لرفع نسبة التوطين في مؤسساته إلى 95% بحلول نهاية العام الجاري، من 87?1% في الوقت الحالي.
ويوفر النظام البلدي ضمن الجناح الخاص به في المعرض أجهزة حاسوب ثابته ومتنقلة وأجهزة لوحية لاستقبال طلبات التوظيف من الخريجين والخريجات عبر نظام استقبال طلبات التوظيف الإلكتروني الخاص بالنظام البلدي.
ودعا مبارك عامر مبارك المحيربي المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة في دائرة الشؤون البلدية، الكوادر المواطنة للاستفادة من الفرص الوظيفية التي يعرضها النظام البلدي خلال فعاليات المعرض والتقدم على تلك الوظائف، لافتاً إلى أنه سيتم التعامل بكل اهتمام مع الطلبات المقدمة ودراستها، وفقاً للمعطيات والخبرات وتحويلها، حسب التخصص والكفاءة للقطاعات والإدارات المختصة.

«آيبيك» زيادة معدلات التوطين

أبوظبي (الاتحاد)

تشارك شركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، في معرض أبوظبي للوظائف «توظيف» للسنة الثالثة على التوالي بهدف استقطاب المواهب الإماراتية الواعدة، وذلك بعد أن تمكنت العام الماضي من تحقيق زيادة كبيرة في معدل التوطين وصلت إلى 8%.
وبهذه المناسبة، قال معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة، العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»: «تتمتع آيبيك بحضور قوي عبر مختلف مراحل سلسلة القيمة الهيدروكربونية من خلال استثماراتها العالمية، ونسعى لتوفير بيئة مناسبة للنمو الوظيفي أمام مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من أصحاب المهارات الواعدة ليكونوا قادرين على المساهمة الفعالة في إدارة محفظة شركاتنا العالمية».
بدوره، أكد حمد علي الأحبابي مدير دائرة الأعمال المساندة في الشركة، رؤية آيبيك الهادفة لاستقطاب المزيد من المواهب الإماراتية، وقال: «نحن ملتزمون باستقطاب وتمكين المواهب الإماراتية، خصوصاً في مجال الاستثمار وتطوير الأعمال لتحقيق أهداف التوطين لدينا». وأضاف: «توفر آيبيك بيئة عمل إيجابية وصحية تدعم نمو موظفيها الذين يتصفون بالالتزام والإنتاجية العالية، ولذلك نبحث عن المواهب الكفء القادرة على التعلم، واكتساب المعارف من الخبرات العالمية بهدف تطوير اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة».
وتقدّم «آيبيك» لموظفيها برامج تدريبية مخصصة لتطوير الأداء المهني، بالإضافة إلى برامج تبادل وإعارة دولية في مجالات معينة ضمن مجموعة شركاتها حول العالم. ويقع جناح «آيبيك» في معرض أبوظبي للوظائف «توظيف 2016» المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في القاعة 4، المنصة B 20.
و في جدول المحاضرات شهدت المحاضرة الأولى من برنامج المحاضرات الذي يعقد على هامش المهرجان، تعريف باسكال كوماتي مدير التسويق في إحدى الشركات عن كيفية بناء العلامة التجارية المهنية الخاصة، وسبل الوصول إلى هذه المرحلة، وتجاوز العقبات التي قد تمر خلال فترة العمل عليها، وخطوات الحصول على وظيفة مع لينكدين.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد وسعود القاسمي يشاركان قبيلتي الخاطري والغفلي أفراحهما