الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"الفجيرة للثقافة" تعلن القائمة القصيرة لجائزة راشد الشرقي للإبداع

"الفجيرة للثقافة" تعلن القائمة القصيرة لجائزة راشد الشرقي للإبداع
22 يناير 2019 02:35

السيد حسن (الفجيرة)

أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، أمس، القائمة القصيرة من جائزة الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي للإبداع للفئات المشاركة في الجائزة، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لكل فئة من فئات الجائزة في 25 شهر فبراير المقبل، بحضور الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وفق ما قال فيصل جواد المدير التنفيذي للهيئة والأمين العام للجائزة.
وأعرب جواد عن شكره وامتنانه للشيخ الدكتور راشد الشرقي على متابعة سموه ورعايته واهتمامه الكبير بتسليط الضوء على التجربة الابداعية العربية، وجعل الفجيرة حاضنة للثقافة والإبداع.
وشملت القائمة مجموعة من الفئات، تمثلت في: فئة أدب الأطفال، ويشارك فيها مصطفى سعيدي من المغرب بعمل «سامح»، ويشارك من مصر الكاتب محمود صلاح بنص «مدينة الحضارات»، ومحمود عقاب بنص «سمير وحقيقة الأساطير»، ومن سوريا تأتي مشاركة الكاتب مأمون محمود حسن بنص «أغنيتي كالغصن الأخضر»، ومن الجزائر تشارك الكاتبة الشيماء رجب بنص «الطاؤوس تيتو».
وفي فئة القصة القصيرة، يشارك أكثم الحسين من سوريا بنص «قصص تبحث عن كاميرا»، ومن العراق تأتي مشاركة عمار يحيى بنص بعنوان «الرافضون»، كما يشارك من المغرب القاص محمد عبد الصمد الإدريسي بنص «أصنام الذاكرة»، ومروان سميتي بقصته «ألق الاتحاد»، وتشارك ياسمين إمام من مصر بقصة «ذكريات امرأة كونية».
وفي فئة النص المسرحي، حازت سوريا نصيب الأسد، إذ رشحت ثلاث نصوص سورية هي: «أحلام خضراء» للكاتب عيسى الصيادي، و«النسخة» للكاتب عذاب علي، و«أعشاش» للكاتبة روعة سنبل، ومن العراق يشارك الكاتب علي آل طعمة بنص «47 نشمياً»، ومن الجزائر علي بهناس بنص «بئر خاوية».
وفي فئة الرواية (للكبار)، تشارك عزة دياب من مصر برواية «حارسة الموتى»، ومن سوريا جاءت مشاركة سامر أنور برواية «خلف الجدران تحت الشمس»، ومن تونس تشارك فاطمة بن حمود بروايتها «الملائكة لا تطير»، ومن اليمن يشارك محمد الغربي عمران برواية «حصن الزيدي»، وسمير عبد الفتاح برواية «نبراس قمر».
وفي فئة الشعر، تأتي مشاركة ايمن ثابت من مصر بقصيدته «أطلانتس»، كما يشارك مصطفى رجوان من المغرب بقصيدة «في مديح العزلة»، ومن الأردن يشارك هاني عبد الجواد بقصيدته «الرحيل الأخير»، ومن العراق يشارك محمد حسن صالح بقصيدة «مطر من غيمة الشك» و حسام طعمة بقصيدة «عزف على قيثارة سومرية».
وفي فئة الرواية (شباب)، من المغرب يشارك قاسم لبريني بروايته «التزياف» ومحسن أخريف برواية «ليالي الأوراد»، ومن مصر تشارك آية عبد الرحمن برواية «الصمت»، وتشارك ضحى صلاح من بروايتها «طريق مختصرة إلى الفردوس»، فيما يشارك محمود رمضان السامرائي من العراق بـ «رماد الشوق».
وتختتم القائمة القصيرة من جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع بفئة الدراسات النقدية التي حازت فيها مصر نصيب الأسد؛ إذ رشحت للقائمة ثلاث دراسات هي: «الهوية والآخر الحداثة والجماليات الشعرية في أفئدة الطير» للباحث عبد الهادي علي، و بـ «تمثلات المرأة في السرد والأمثال: الغواية – الشر – القهر» للباحث أحمد علواني، و«تشكيل الفضاء في مسرح كاتبات المنطقة العربية.. دراسة مقارنة في عمليات بناء الهوية الأنثوية» للباحثة هبة بركات، ومن المغرب يشارك فيها سعيد الفلاق ببحث «التخيل التاريخي في الرواية العربية المعاصرة.. تفكيك النسق وتمثيل الأسئلة المضمرة»، ومن موريتانيا يشارك أبو أحمد المختار بـ «حوار الحضارات بين الإسلام والغرب في ضوء المشترك الإنساني».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©