الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

مهرجان الجبل الثقافي الأول.. الثقافة في خدمة التسامح

مهرجان الجبل الثقافي الأول.. الثقافة في خدمة التسامح
22 يناير 2019 02:35

الفجيرة (وام)

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة تنطلق فعاليات مهرجان الجبل الثقافي الأول في الفجيرة تحت شعار «ثقافتنا تسامحٌ وانفتاح»، ويأتي تزامناً مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2019 «عاماً للتسامح».
وتنظم جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع مركز الفجيرة للمغامرات مهرجان الجبل الأول، خلال يومي 24 و 25 يناير الجاري، في حديقة الفجيرة للمغامرات.
وقد أعلنت الجمعية عن المهرجان وفعالياته في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس، في مقر المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة. ويتضمن المهرجان مجموعة من الأنشطة الفنية والموسيقية المتنوعة؛ والقراءات الشعرية التي تترافق مع عزف موسيقي على العود، وإقامة ورش تفاعلية تحاكي عام التسامح، فضلاً عن عرض فقرات من التراث الإماراتي الأصيل تقدمها هيئة الفجيرة للسياحة والآثار. وقال خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، إن مهرجان الجبل الثقافي يحظى بدعم كبير من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ويأتي ضمن نشاطات الجمعية الثقافية في عام التسامح الذي يؤكد على مكانة دولة الإمارات بين دول العالم في تحقيق التسامح الإنساني والثقافي. وأوضح الظنحاني أن أنشطة المهرجان تعكس القيم النبيلة للتسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتاً إلى أن تجربة الإمارات تعد الأكثر عمقاً بين دول العالم في ترسيخ التعايش السلمي بين الجميع، مستمدة ذلك من الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان يؤمن بهذه القيم إيماناً مطلقاً. بدوره أكد سعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات، أن إعلان عام 2019 عاماً للتسامح يرسخ مكانة دولة الإمارات ويعزز قيم وثقافة التسامح لديها فضلاً عن نقلها إلى دول العالم عبر المقيمين على أرضها من مختلف الجنسيات، بما ينعكس إيجاباً على المجتمع عامة، لافتاً إلى أن مشاركة المركز في المهرجان يعد جزءاً من الأنشطة والفعاليات التي سينفذها المركز خلال عام التسامح.
من جانبها استعرضت سليمة المزروعي، مديرة المهرجان، الأنشطة التي سينظمها المهرجان، مشيرة إلى أن اليوم الأول يتضمن قراءات شعرية وروائية تحت عنوان «الانفتاح الثقافي على الآخر في الرواية» يشارك فيها شعراء وأدباء من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى عرض مسرحي يقدمه مسرح الفجيرة، علاوة على استعراض لرياضة التجديف وفقرات تراثية متنوعة بمشاركة هيئة الفجيرة للسياحة والآثار. أما اليوم الثاني والأخير فخصص لجلسة مفتوحة تتضمن قراءات شعرية وأدبية وفقرات موسيقية، كما تم تخصيص فقرة للترفيه بمشاركة الجمهور لإضفاء جوٍ من الفرح والمشاركة مع مختلف فئات الجمهور بما يتواءم مع عام التسامح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©