الاتحاد

الاقتصادي

جوجل أفضل علامة تجارية لعام 2005


لندن-رويترز: استعادت شركة جوجل المتخصصة في خدمات البحث عبر الانترنت المركز الاول في الاستطلاع العالمي لاكثر العلامات التجارية تأثيرا في العالم لعام 2005 بينما جاءت شركة سكايب لخدمات الاتصال عبر الانترنت المملوكة لموقع إيباي الشهير في المركز الثالث·
وكثيرا ما يخرج الاستطلاع السنوي الذي تعده مجلة براند تشانيل دوت كوم بنتائج مثيرة للجدل مثلما حدث عام 2004 عندما جاءت قناة الجزيرة التلفزيونية العربية في المركز الخامس كأكثر العلامات التجارية تأثيرا لكنها تراجعت الى المركز الخامس والعشرين هذا العام·
ولكن النتائج التي اظهرها استطلاع هذا العام الذي اجري عبر الانترنت وشارك فيه 2528 من المتخصصين في العلامات التجارية والطلبة كانت بصفة عامة اكثر تقليدية وربما لم تثر الإجابات الدهشة عندما سئل المشاركون في الاستطلاع 'ما هي العلامة التجارية الاكثر تأثيرا على حياتنا في عام 2005؟' واخر مرة حصلت فيها شركة جوجل على المركز الاول كانت في عام 2003 واستعادت اللقب ثانية في عام 2005 من شركة آبل للكمبيوتر التي حلت في المركز الثاني·
وكانت جوجل توسعت اقليميا وانتقلت الى مناطق اسواق جديدة بفضل خدمة فروجل الخاصة بالمفاضلة بين الاسعار·
وجاءت شركة سكايب التي تعرض مكالمات هاتفية مجانية على مستخدمي سكايب الاخرين دون سواهم في المركز الثالث في القائمة العالمية بينما حصلت سلسلة مقاهي ستاربكس المنتشرة في سائر انحاء العالم وايكيا السويدية للأثاث في المركزين الرابع والخامس على التوالي·
ولا يأخذ الاستطلاع في الاعتبار القيمة الاقتصادية للعلامة والذي يضع بشكل منتظم علامة كوكاكولا في المركز الاول·
كما لا يدقق الاستطلاع فيما اذا كان تاثير العلامة ايجابيا ام سلبيا لذلك فان الفائزين لا ينالون بالضرورة الكثير من الثناء·
وصنفت براند تشانيل ايضا النتائج حسب المناطق·
وفي امريكا الشمالية كان ابرز ثلاثة هم ابل وجوجل وستاربكس على التوالي وجاءت النتيجة متماثلة بشكل كبير مع نتيجة الاستطلاع على مستوى العالم بينما جاءت تارجت كورب لمتاجز التجزئة في المركز الرابع وعلامة متسابق الدراجات الشهير لانس ارمسترونج في المركز الخامس·
واحتلت شركات اوروبية المراكز الخمسة الاولى في القائمة الاوروبية حيث جاءت شركة نوكيا الفنلندية للهواتف المحمولة في المقدمة تلتها ايكيا وسكايب ثم سلسلة متاجر زارا الاسبانية للملابس·
وجاءت شركة بي·ام·دبليو لصناعة السيارات في المركز الخامس على القائمة الاوروبية·
وبالمثل فان العلامات التي احتلت المراكز الاربعة الاولى في منطقة اسيا والمحيط الهادي وهي سوني وتويوتا موتور وسامسونج وإل·جي كلها شركات يمكن تصنيفها بأنها محلية·اما بنك اتش·اس·بي·سي والذي احتل المركز الخامس فله جذور اسيوية وان كان مقره في لندن· وفي امريكا اللاتينية تغير الحال ولم تكن الهيمنة للعلامات المتعلقة بالتكنولوجيا المتقدمة·
وجاء في المركزين الاول والثاني علامتا كورونا وباكاردي للمشروبات بينما جاءت شركة موفيستار للهاتف المحمول في المركز الثالث·
واحتلت شركة هافايناس لصناعة الصنادل والأحذية المركز الرابع وشركة كومكس المكسيكية لمواد البناء في المركز الخامس·

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري