الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الذيابي: المشاريع التطويرية تعزز الثقة في أبوظبي

الذيابي: المشاريع التطويرية تعزز الثقة في أبوظبي
9 أغسطس 2019 01:46

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت الدار العقارية «الدار»، نتائجها المالية للنصف الأول من العام 2019، أمس، حيث أظهرت النتائج نموّ إيرادات الشركة بنسبة 15% على أساس سنوي لتصل إلى 3.42 مليار درهم إماراتي، مقارنةً مع 2.98 مليار درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2018.
ويتمثل السبب الرئيس وراء هذا النمو القويّ في ارتفاع نشاط الشركة على مستوى مشاريعها التطويرية الرئيسية قيد الإنشاء. وارتفع إجمالي أرباح الشركة للنصف الأول من العام الجاري بنسبة 2%، ليصل إلى 1.39 مليار درهم، مقارنةً بنحو 1.36 مليار درهم في النصف الأول من العام الماضي.
وأما صافي الأرباح، فقد بلغ 969 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الجاري بفضل الأداء القوي لأعمالها الأساسية، ولكنه انخفض بنسبة 13% مقارنة بالنصف الأول من العام 2018 وذلك بسبب الدخل من بنود أخرى المُسجل آنذاك. وبنهاية يونيو 2019، حافظت الميزانية العمومية على قوّتها، وبلغ إجمالي السيولة النقدية والتسهيلات البنكية الملتزم بها وغير المسحوبة 7.3 مليار درهم.
وقال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي للدار العقارية «نشهد ارتفاعاً لافتاً في معدلات الثقة بالقطاع العقاري في أبوظبي وذلك في أعقاب إطلاق حزمة مشاريع تطويرية بقيمة 9 مليارات درهم منذ بداية 2019، بالإضافة إلى المبادرات التنموية التي أطلقتها حكومة أبوظبي لتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في العاصمة، وقد نتج عن هذه الخطوات تعزيز مستويات الثقة في السوق وتحقيق عوائد إيجابية مضاعفة لاقتصاد أبوظبي بصورة عامة».
وأضاف، يشكل أداؤنا القويّ في هذه الفترة دليلاً واضحاً على انتعاش السوق العقارية، حيث بلغ إجمالي مبيعاتنا على المخطط نحو ملياري درهم.
وارتفعت الإيرادات خلال الربع الثاني من عام 2019 بنسبة 10% لتصل إلى 1.66 مليار درهم مقارنةً مع 1.51 مليار درهم في الفترة نفسها من عام 2018، وسجّلت إدارة المشاريع التطويرية نمواً في الإيرادات بنسبة 17% لتصل إلى 692 مليون درهم وذلك نتيجة ارتفاع نشاط الشركة على مستوى مشاريعها التطويرية الرئيسية قيد الإنشاء، فضلاً عن ارتفاع الإيرادات المحققة من إدارة المشاريع التطويرية التابعة لأطراف خارجية.
كما ارتفعت مبيعات الدار للوحدات العقارية على المخطط خلال الربع الثاني بنسبة 129% إلى 853 مليون درهم وذلك في أعقاب الإطلاق الناجح لمشروعي «لِيا» في جزيرة ياس و«الريمان 2» في الشامخة.
وواصلت وحدة إدارة الأصول أداءها المرن، حيث ارتفع صافي الدخل التشغيلي للوحدة بنسبة 5% إلى 396 مليون درهم خلال الربع الثاني بفضل الأداء القوي لقطاع الضيافة والأعمال الثانوية المملوكة بالكامل للدار والتي تضم أكاديميات الدار لإدارة وتشغيل المدارس، وشركة «بروفيس» لإدارة العقارات وشركة «خدمة» لإدارة المرافق.
وارتفع إجمالي أرباح الشركة في الربع الثاني من العام 2019 بنسبة 3% إلى 669 مليون درهم مقارنة بـ 649 مليون درهم في الربع الثاني من عام 2018، وأما صافي الأرباح للربع الثاني فارتفع بنسبة 7% ليصل إلى 476 مليون درهم مقارنةً بـ 445 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وحققت ذراع التطوير العقارية التابعة للدار أداءً قوياً خلال النصف الأول من العام الجاري، تمكّنت خلاله من مواصلة تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى الاستفادة من مجموعة الأراضي التي تمتلكها لمواكبة أحدث توجهات الطلب وتسليم وبيع مشاريع استثنائية في الموعد المحدد وبجودة عالية وبأسعار تنافسية.

%80 مبيعات الوحدات
بلغت نسبة مبيعات الوحدات في المشاريع التطويرية التي أطلقتها الشركة حديثاً نحو 80% بنهاية يونيو 2019، في حين بلغت الإيرادات المستقبلية من المشاريع التطويرية قيد الإنجاز 4.5 مليار درهم، كما في 30 يونيو 2019، بحسب البيانات المالية الصادرة عن الدار العقارية أمس. وواصلت الشركة خلال النصف الأول جهود توسيع قاعدة عملائها الدوليين من خلال إبرام شراكة استراتيجية مع مجموعة «أناروك» الهندية الرائدة والمتخصصة في الخدمات العقارية بهدف تزويد المستثمرين الهنود بإمكانية الوصول المباشر إلى محفظة الدار العقارية من الوجهات عالمية المستوى في أبوظبي.

تنمية محفظة الأصول عالية الجودة
أحرزت الدار العقارية من خلال استراتيجيتها الرامية إلى تنمية محفظة الأصول عالية الجودة وتعزيز القيمة التي توفرها للمساهمين تقدماً ممتازاً خلال النصف الأول من عام 2019، حيث سجّلت باستحواذها مؤخراً على «الاتحاد بلازا» و«مركز الاتحاد للطيران»، بالإضافة إلى مشروع توسعة الجيمي مول نموّاً في صافي الدخل التشغيلي لإدارة الأصول بنسبة 7% مقارنة مع النصف الأول من 2018 ليصل إلى 827 مليون درهم. وفي الربع الثاني من العام الجاري، ارتفع صافي الدخل التشغيلي إلى 396 مليون درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©