عربي ودولي

الاتحاد

مبعوث أممي: الحكومة اللبنانية الجديدة ستطبق إصلاحات وتحارب الفساد

أعلن الممثل الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، اليوم الجمعة، أنه لمس جدية من رئيس الوزراء اللبناني الجديد في العمل على تطبيق إصلاحات ومحاربة الفساد.
وصرح كوبيتش، عقب لقائه حسان دياب في العاصمة بيروت، للصحافيين «توجد اليوم حكومة وستضع بيانها الذي سيعكس مطالب الشعب وحتجاته. من دون ذلك، سيكون من الصعب الحصول على ثقة المواطنين الذين لديهم أسئلة، ولا يمكننا إغلاق عيوننا عن هذا الأمر».
وأضاف المبعوث الأممي «لكن بعد ما سمعته من رئيس الحكومة، ليس لدي شكوك أنه سيعمل على هذا الأمر وعلى الإصلاحات وتطبيق موضوع محاربة الفساد والعدالة والشفافية، وكل هذا سيكون جزءاً قوياً من البيان الوزاري».
ورداً على سؤال عن مدى ثقته بالحكومة، قال كوبيتش «فلننتظر البيان، ولكنني سمعت رسائل جيدة وإيجابية خلال محادثاتنا، بشأن محاربة الفساد وهذا أمر مهم جداً».
وأعلن أن «أول خطوة يجب على لبنان أن يقوم بها هي الإصلاحات والإصلاحات والإصلاحات، وكسر ممارسات الفساد السابقة واعتماد الشفافية والثقة».
كانت الحكومة الجديدة قد تشكلت الثلاثاء الماضي من 20 وزيراً، بينهم 6 وزيرات للمرة الأولى برئاسة حسان دياب، خلفاً لحكومة سعد الحريري السابقة التي قدمت استقالتها في أكتوبر الماضي على خلفية الاحتجاجات المطلبية الشعبية.
وعقدت اللجنة المكلفة بصياغة البيان الوزاري، اليوم الجمعة، أولى جلساتها.

اقرأ أيضا

البحرين تعلن ارتفاع حالات الإصابة بكورونا إلى 33