الاتحاد

الاقتصادي

«قطر للبترول» و «سي.ان.بي.سي» تخططان لمشروعات في الصين

قالت الحكومة الصينية أمس إن الصين وقطر ستعززان التعاون بينهما في قطاع النفط والغاز وإن أكبر شركتين للنفط في الدولتين تعتزمان تنفيذ مشروعات مشتركة في الصين.
وخلال اجتماع بين وزير الطاقة القطري عبد الله العطية الذي يزور الصين ووانج يونج رئيس اللجنة الحكومية للرقابة على الأصول وإدارتها تعهد الجانبان بمزيد من التواصل ومشروعات التنمية المشتركة.
وقالت اللجنة على موقعها الإلكتروني “ناقش الجانبان مشروعات مشتركة مزمعة في الصين بين مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) وقطر للبترول”، ولم تذكر اللجنة مزيدا من التفاصيل بشأن تلك المشروعات، وتشرف اللجنة على تنظيم بعض الشركات التابعة للحكومة الصينية كما أنها مساهم فيها.
وفي مايو الماضي وقعت رويال داتش شل وسي.ان.بي.سي وقطر للبترول اتفاقا لمدة 30 عاما للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في قطر التي تمتلك ثالث أكبر احتياطيات من الغاز في العالم. وستحصل شل التي تدير المشروع على حصة 75 بالمئة بينما تمتلك سي.ان.بي.سي النسبة الباقية، وقال العطية في ذلك الحين إن قطر تجري محادثات لتصدير سبعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين وأربعة ملايين طن من الغاز المسال إلى الهند.

اقرأ أيضا

ترخيص «العربية للطيران أبوظبي» في المراحل النهائية