الاتحاد

الاقتصادي

تيري تامينين يطور حلولاً فعالة للطاقة المتجددة والمستدامة

ينافس تيري تامينين الرئيس التنفيذي ومؤسس “سيفن جينيريشن أدفايزورز” على الفوز بجائزة زايد لطاقة المستقبل عن مشروعه في تطوير حلول الطاقة المتجددة بولاية كاليفورنيا.
واختارت لجنة تحكيم الجائزة تامينين ضمن قائمة المرشحين الستة النهائيين الذين يتنافسون على الفوز بالجائزة المزمع الإعلان عنها على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تستضيفها أبوظبي يوم الإثنين المقبل.
وقام تامينين على مدى أكثر من 20 عاماً بتطوير وتنفيذ حلول فعالة للطاقة المتجددة والمستدامة، مستخدماً كاليفورنيا نموذجا لتأكيد فاعلية المشروع، قبل أن يوسع نطاق مشروعه ليشمل أسواقاً أكبر داخل الولايات المتحدة وخارجها.
وبلغ عدد الطلبات التي تلقتها جائزة زايد لطاقة المستقبل لدورة عام 2011 نحو 391 طلباً من 69 دولة، بزيادة 30% مقارنة بالدورة السابقة، تقدم بها العديد من الشركات والمنظمات غير الحكومية والهيئات والأفراد العاملين في مجال تقنيات الطاقة النظيفة، كما تم تسلم 959 ترشيحاً إضافياً من أطراف خارجية.
وبلغ عدد الطلبات من منطقة أميركا الشمالية لاسيما من الولايات المتحدة وكندا 142 طلباً، ومن أوروبا 113 طلباً، ومن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 56 طلباً، وآسيا والمحيط الباسفيكي 57 طلبا، وأميركا الجنوبية 8 طلبات، وبقية العالم 15 طلباً.

عن الجائزة

تعتمد لجنة زايد لطاقة المستقبل على نظام محدد لاختيار المرشحين النهائيين، تبدأ بقيام شركة التحليل بالمراجعة والتدقيق اللازمين، ثم تقوم لجنة المراجعة بتقييم جميع الاشتراكات التي تتوافق مع معايير جائزة زايد لطاقة المستقبل، وتقوم بتقليص المشاركات المائة إلى أربعين مشاركة يتم تحويلها إلى لجنة الاختيار لإعادة التقييم.
وتضم لجنة المراجعة الدكتور أولاف جوبل رئيس قطاع الهندسة بمصدر للطاقة، وثاني الزيودي مدير إدارة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا) في وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجالين تورنبي مدير أول محكِم المشروع بمصدر للطاقة ومدير عام شركة شمس للطاقة.
كما تضم اللجنة فيليب موس مدير محفظة الكربون في مصدر للكربون، والدكتور ربيعة فروخي مدير إدارة تطوير مشاريع الكربون بمصدر للكربون، والدكتورة نوال الحوسني مساعد مدير الاستدامة بمصدر، وبدر اللامكي مدير مشروع أول بمصدر، وبريان فان مساعد مدير البحث بمصدر، وأفشن أفشاري رئيس إدارة الطاقة في مدينة مصدر، والدكتور عصام جناجرة بروفيسور بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (نظم النقل المستدامة، ونظم الطاقة المستدامة، والطاقة المستدامة وإدارة المهندسين).
كما تضم اللجنة بريان وارشاي طالب بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (النظم الهندسية والإدارة)، وستيفن أندرو مايرز دراسات عليا ومساعد باحث بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (مختبر العلوم للطاقة والنانو)، وألكس توشي طالب بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (علوم الهندسة والاتصالات)، ورنا قاضية مساعد باحث بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وطارق عبدالله طالب بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (النظم الهندسية والإدارة).

اقرأ أيضا