الاتحاد

الاقتصادي

اليورو يرتفع مقابل الدولار بعد مزاد للسندات الإسبانية

سجل اليورو أعلى مستوى في شهر أمام الفرنك السويسري وارتفع أمام الدولار امس في ظل تكهنات بأن هناك إجراءات وشيكة للسيطرة على أزمة ديون منطقة اليورو وهو ما دفع المستثمرين إلى تغطية مراكز مدينة.
وارتفع اليورو إلى أعلى مستوى له خلال الجلسة أمام الدولار بعدما اجتذبت اسبانيا طلبا كبيرا في مزاد لسندات لأجل خمس سنوات.
وكان المستثمرون يترقبون هذا المزاد لمعرفة هل ستنتقل مشكلات الدين التي تعصف باليونان وأيرلندا والبرتغال إلى مدريد ودول أخرى.
وعززت العملة الموحدة المكاسب التي حققتها أمس الأول عندما اجتذب مزاد للسندات في البرتغال طلبا قويا، وهو ما أذهب بعض المخاوف بشأن ارتفاع تكلفة التمويل للبلاد وشجع المستثمرين على شراء اليورو بعدما سجل أدنى مستوى في أربعة أشهر أوائل الأسبوع الجاري.
في غضون ذلك قال متعاملون إن القلق بشأن اجتماع طارئ تعقده النقابات السويسرية مع ممثلي القطاعين الصناعي والتجاري دفع إلى بيع الفرنك السويسري أمام اليورو، وهو ما رفع العملة الأوروبية الموحدة إلى 1,2837 فرنك أعلى مستوى لها منذ منتصف ديسمبر الماضي.
وقال محللون إن اليورو يحظى بدعم بعدما قال وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله أمس الأول إن دول منطقة اليورو تعكف على “حزمة شاملة” لحل أزمة ديون المنطقة قد يتفق عليها بحلول فبراير أو مارس. وارتفع اليورو 0,2 بالمئة إلى 1,3170 دولار بعدما كان متراجعا في وقت سابق عند 1,3089 دولار.
ورغم ارتفاع اليورو هذا الأسبوع يقول متعاملون إن العملة الموحدة مازالت عرضة للبيع إذا تفاقمت مشكلات ديون منطقة اليورو. وقوبل مزاد السندات الاسبانية الخمسية بطلب قوي رغم أنها اجتذبت متوسط عائد عند 4,542 بالمئة مقارنة مع 3,576 بالمئة في المزاد السابق.
وكانت السوق تتوقع عائدا يبلغ خمسة بالمئة. لكن رغم ذلك من المتوقع ألا تفلح هذه النتائج الاسبانية كثيرا في تغيير الاعتقاد بأن البرتغال ستظل تواجه صعوبة وستحذو في نهاية المطاف حذو اليونان وأيرلندا في طلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.
وبقي الدولار ضعيفا بسبب الدعم الذي حظي به اليورو، ولم يسجل مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام سلة عملات رئيسية تغيرا يذكر عند 79,98 نقطة بعدما تراجع نحو واحد بالمئة هذا الأسبوع.
واستقر الدولار أمام الين عند 82,98 ين دون تغير يذكر عن الجلسة السابقة، واستقر الدولار الاسترالي عند 0,9966 دولار بعد زيادة طفيفة في بيانات الوظائف لم تكن متوقعة.

اقرأ أيضا

في دبي.. كل الطرق تؤدي إلى إكسبو 2020