الاتحاد

الإمارات

«التثقيف الصحي» تنهي دورة الإرشاد الصحي بمجلس الأسرة

الشارقة (الاتحاد)- نظمت إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة دورة الإرشاد الصحي، والتي استمرت مدة يومين بالتعاون مع وزارة الصحة من إعداد وتقديم الدكتورة أمل عبدالرحمن الجودر، مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة بمملكة البحرين، (وممارس ومرشد مرخص للبرمجة اللغوية العصبية ومدرب معتمد).
وتناولت الدورة محاور عدة منها المقصود بعملية الإرشاد والمشورة والفرق بينهما والمهارات اللازمة لهما، مبينة الركائز الأساسية للنجاح والفشل، كما تطرقت إلى تحديد السلوكيات المتعلقة بالغذاء والحركة لدى المستفيدين من خدمة الإرشاد وأسبابها.. كما قالت إن الصحة مفهوم إيجابي يعزز من مصادر الإنسان الشخصية والاجتماعية والفيزيائية، وهذا بدوره يعني أنها تتعدى مرحلة أنماط الحياة الصحية إلى تحقيق السعادة والرفاهية للإنسان، بمعنى آخر، إنها نوعية حياة.
واعتمدت الدكتورة في توصيل أساسيات التثقيف الصحي للمشاركين على أسلوب العرض التقديمي بالإضافة إلى التطبيقات العملية ودراسة حالة، والألعاب التفاعلية (التعلم عن طريق المرح). وأشارت إلى أن الإرشاد الصحي لا يقع على عاتق وزارة الصحة فقط، بل لعل دورها أقل من غيرها بكثير وهو يشمل جميع الأفراد والعائلات والجهات الحكومية والأهلية بالقطاع الحكومي بل والقطاع الخاص، فهي مسؤولية جماعية يجب أن تتضافر لها جميع الجهود من كل جانب، ليقوم كلّ بدوره ومهما حاولت جهة واحدة القيام بمسؤولية تعزيز الصحة لوحدها فإن محاولاتها ستبوء بالفشل حتماً لا محالة.
كما تطرقت إلى محور إدارة الضغوطات الحياتية، وإدارة التغيير وتحفيز الذات، وأعرب الحضور البالغ عددهم 30 من مختلف الجهات الصحية عن سعادتهم للمشاركة في الدورة لما لها من دور كبير في تطوير الجوانب العملية التي يمارسونها خلال تأدية مهامهم كعاملين في مجال الصحة. وأعربت مدير إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى إيمان راشد سيف عن سعادتها للتفاعل الإيجابي من الحضور مع الدورة.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يفتتح مسجد الشهيد سلطان بن هويدن الكتبي