الاتحاد

الإمارات

اعتماد توصية بإعلاء الشأن الاتحادي لتعزيز القدرة التنافسية للدولة

أبوظبي (وام)- وافقت الهيئة الوطنية للبحث العلمي على نتائج وتوصيات دراسة بحثية حول القدرة التنافسية لدولة الإمارات تؤكد جميعها على إعلاء الشأن الاتحادي عبر تخطيط ووضع الاستراتيجيات العامة على المستوى الاتحادي من أجل تعزيز القدرة التنافسية للدولة ككل.
وقال الدكتور حسام سلطان العلماء مدير الهيئة إن الهيئة وافقت في حلقة نقاشية عقدتها الثلاثاء الماضي بمقرها بقرية المعرفة على هذه الدراسة البحثية وتوصياتها تمهيدا لرفعها إلى أصحاب القرار للبت فيها، مشيراً إلى توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتأكيده المستمر على أهمية تفعيل دور البحث العلمي في خدمة الأهداف الاستراتيجية للدولة.
وكان الدكتور جي سكوالي من الجامعة الأميركية في الشارقة رئيس فريق البحث لهذه الدراسة استعرض أمام أعضاء الهيئة دراسته التي ركز فيها على استراتيجيات التنوع الاقتصادي في أبوظبي ودبي وقدم أهم النتائج والتوصيات بمشاركة تريديب شاترجي من كليات التقنية العليا الذي ساعده في إعداد الدراسة التي استغرقت حوالي خمسة اشهر.
وحضر مناقشة نتائج الدراسة وتوصياتها الدكتور أحمد الألوسي مدير برامج البحوث في الهيئة وعدد من الباحثين المتخصصين العاملين في جامعة الإمارات العربية المتحدة وكليات التقنية العليا والجامعة الأميركية في الشارقة وجامعة زايد ومجلس الإمارات للتنافسية.
وحول النشاط العلمي للهيئة الوطنية للبحث العلمي خلال الفترة المقبلة أكد الدكتور العلماء لوكالة أنباء الإمارات أن الهيئة قامت مؤخرا بتوفير التمويل الاتحادي اللازم لستة بحوث ودراسات أخرى تتناول جميعها موضوعات ذات أولوية هامة تهدف إلى تطوير الواقع الاقتصادي والاجتماعي في الدولة. وأوضح أنه تم الانتهاء من إعداد هذه الدراسات البحثية من قبل الباحثين المكلفين، كما خضعت لعملية تقييم دقيقة بواسطة ثلاثة من المقيمين الدوليين من أوروبا والولايات المتحدة واستراليا.
وقال إن الهيئة حددت الاثنين المقبل موعداً للجلسة الثانية لاستعراض ومناقشة نتائج وتوصيات دراسة بحثية حول شبكة التواصل الاجتماعي مع الباحثين القائمين بإعداد الدراسة وبمشاركة باحثين آخرين في الدولة لإبداء آرائهم بشأنها.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يفتتح مسجد الشهيد سلطان بن هويدن الكتبي