الإمارات

الاتحاد

هيئة المعرفة توافق على زيادة رسوم 25 مدرسة خاصة بدبي

إحدى المدارس الخاصة بالفجيرة

إحدى المدارس الخاصة بالفجيرة

كشف محمد درويش رئيس النظم والضبط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي أن 54 مدرسة خاصة لغاية الآن قد تقدمت بطلب رسمي لزيادة رسومها للعام الدراسي المقبل، وتمت الموافقة على 25 طلبا منها لاستيفائها الشروط المطلوبة، في حين تقوم هيئة المعرفة بدراسة باقي الطلبات.
ولفتت هيئة المعرفة إلى أن المدارس التي حصلت استثنائياً على زيادة مؤخراً لا يحق لها الحصول على زيادة العام الدراسي المقبل. كما أن المدارس التي انتقلت إلى مبانٍ جديدة، ووفقاً للقانون لا يحق لها زيادة رسومها قبل مرور ثلاث سنوات على تشغيل المبنى الجديد.
ووفقاً لنتائج تقرير الرقابة المدرسية الرابع الذي أطلقته قبل أيام تبيّن انه بدءاً من العام الدراسي المقبل، فإن 78 مدرسة خاصة في دبي سوف ترفع رسومها بنسبة 3 في المئة، و49 مدرسة سوف ترفع الرسوم بنسبة 4.5 في المئة، مقابل 11 مدرسة يحق لها زيادة بنسبة 6 في المئة.
وتأتي نِسب الزيادة تلك بناء على إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية الذي يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من العام الدراسي المقبل، والذي اعتمده المجلس التنفيذي لإمارة دبي مؤخراً.
وسوف تتحدد الرسوم المدرسية في الإطار الجديد بناء على عاملين أساسيين هما جودة التعليم وفقاً لتقييم جهاز الرقابة المدرسية ومؤشر تكلفة التعليم والمعتمد من المجلس التنفيذي لإمارة دبي بنسبة 3%.
وبذلك، سوف يسمح للمدارس الخاصة في فئة «متميز» بتعديل رسومها بنسبة تقدّر بضعف مؤشر تكلفة التعليم، والمدارس «الجيدة» بما يعادل مرة ونصف من قيمة مؤشر تكلفة التعليم، والمدارس في فئتي «مقبول» و»ضعيف» على تعديل في الرسوم بما يعادل قيمة مؤشر تكلفة التعليم.
كما يحدد إطار الرسوم المدرسية النظام المتبع في رسوم تسجيل الطلبة الحاليين والمستجدين، وسياسة استرداد الرسوم المدرسية. كما يحدد إطار الرسوم المدرسية النظام المتبع في رسوم تسجيل الطلبة الحاليين والمستجدين، وسياسة استرداد الرسوم المدرسية.
كما يعتمد إطار ضبط الرسوم المدرسية عنصرين أساسيين، يأخذ أحدهما بعين الاعتبار طبيعة المدارس الخاصة غير الربحية ومدارس الجاليات إضافة إلى المدارس التابعة لسفارات الدول، ويحدد العنصر الثاني شروطا واضحة للمدارس الربحية التي قامت باستثمارات في العملية التعليمية منها إضافة مبان ملحقة للمبنى القائم، وإضافة وسائل تعليمية مساعدة كإنشاء مختبرات، مكتبات وغيرها من المرافق التي من شأنها تطوير العملية التعليمية، وقيام المدرسة باستثمار عقار، وبناء فرع لمدرسة قائمة، والانتقال إلى مبنى جديد بنته المدرسة لتحسين جودة التعليم، وتطوير نوعي وملموس في العملية التعليمية.
ويشير الإطار إلى قيام لجنة مختصة بمراجعة طلبات المدارس الخاصة بفرض رسوم إضافية على الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، شريطة توافر شروط وعوامل محددة تقدمها المدرسة بهذا الخصوص وتوافق عليها هيئة المعرفة والتنمية البشرية.
ويضع الإطار شروطاً محددة للحصول على أية موافقة على طلب زيادة الرسوم المدرسية لكل حالة على حدة، ضماناً لتعزيز جودة التعليم وانطلاقاً من أن الاستثمار في التعليم بعيد المدى، كما يؤكد الإطار على ضرورة إشراك أولياء الأمور وشرح المدرسة لأولياء الأمور العوائد الاستثمارية والفوائد العائدة عليهم من جراء ذلك، وكذلك تعهد المدرسة بالتعامل مع كافة الملاحظات الواردة من أولياء الأمور المتعلقة بزيادة الرسوم الدراسية.

..وزيادة رسوم 4 مدارس خاصة بالفجيرة

(الفجيرة)– وافقت منطقة الفجيرة التعليمية على زيادة الرسوم الدراسية في 4 مدارس خاصة تعمل بالإمارة ابتداء من العام الدراسي المقبل 2012/ 2013 .
وقال سليمان سالم جميع رئيس قسم التعليم الخاص بتعليمية الفجيرة تقدمت 4 مدارس خاصة بطلبات لمدير المنطقة التعليمية لزيادة الرسوم الدراسية الخاصة بها وتم بالفعل توجيه لجنة من قسم التعليم الخاص بالمنطقة للتأكد من الشروط والمعايير المدرجة ضمن استمارة مخصصة لذلك وبالفعل تم التأكد من استيفاء تلك المدارس لجميع الشروط وبالتالي تم رفع قيمة الرسوم الدراسية بها اعتباراً من العام الدراسي القادم بنسب مختلفة.
وأضاف جميع، تم الموافقة على رفع قيمة الرسوم بنسبة 15% لأكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية و 10 % لمدرسة براعم الإيمان الخاصة و10 % لمدرسة القديسة مريم الكاثوليكية بينما تمت الموافقة على زيادة 5% لمدرسة الإمارات الخاصة مشيرا إلى أن المنطقة رفضت الموافقة على طلب الزيادة في الرسوم الدراسية للمدرسة الهندية بالفجيرة بسبب عدم استيفاء كافة الشروط.
ولفت رئيس قسم التعليم الخاص بتعليمية الفجيرة إلى أن المنطقة حررت مخالفة لإحدى المدارس الخاصة بقيمة 5 آلاف درهم بسبب عدم تعيين مديرا لها لفترة طويلة من العام الدراسي مؤكدا أن تلك المخالفة هي الوحيدة خلال العام الجاري ولم تحرر أي مخالفات أخرى نظرا لالتزام كافة مدارس الفجيرة الخاصة بالمعايير التعليمية والتربوية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم.
وقال إن العام الدراسي الجديد سوف يشهد افتتاح روضة خاصة جديدة تابعة لمدرسة القديسة مريم بينما لازال العمل جار على قدم وساق في موقع مدرسة الديار الخاصة والذي من المنتظر الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية به خلال العام القادم ليتم افتتاحه في العام الدراسي 2013 /2014.
وأشار إلى أن إمارة الفجيرة بحاجة ماسة إلى إقامة 3 مدارس جديدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة لاسيما في مدارس المنهاج البريطاني والأميركي بشكل خاص.
وأفاد ابن جميع إلى أن عدد المدارس الخاصة في الفجيرة ثابتة منذ أكثر من 5 أعوام وتصل إلى 12 مدرسة خاصة منها 8 مدارس في مدينة الفجيرة و 4 أخرى في مدينة دبا الفجيرة ويصل عدد الطلاب في العام الدراسي الجاري ما يزيد عن 12 ألف طالب من جميع الجنسيات بينهم 2854 طالبا وطالبة من المواطنين

اقرأ أيضا

إماراتي يفوز بجائزة الطبيب العربي 2020