الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

نزوح 38 ألف سوري هرباً من الغارات

نزوح 38 ألف سوري هرباً من الغارات
25 يناير 2020 00:23

عواصم (وكالات)

نزح أكثر من 38 ألف شخص عن منازلهم في شمال-غرب سوريا خلال خمسة أيام، هرباً من الغارات الجوية السورية والروسية، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة.
وفي الأيام الأخيرة، نفذت مقاتلات روسية وسورية غاراتها على غرب محافظة حلب، حيث لا يزال معارضون يسيطرون على بعض المناطق، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأعربت الأمم المتحدة عن «القلق البالغ» حيال ازدياد عمليات النزوح في شمال-غرب سوريا، فيما أشار المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوشا) دايفيد سوانسون لفرانس برس إلى وجود «معلومات شبه يومية عن غارات جوية وقصف مدفعي في المنطقة». وأوضح في بيان أنّ «ما بين 15 و19 يناير، نزح أكثر من 38 ألف شخص، خاصة عن غرب حلب» باتجاه مناطق أخرى ضمن المحافظة أو باتجاه إدلب.
ولا تزال محافظة إدلب وبعض المناطق في حلب واللاذقية المجاورتين تحت سيطرة هيئة تحرير الشام، وثمة حضور لفصائل مقاتلة أخرى أيضاً.
ويقول المرصد السوري إنّ عشرات المدنيين قتلوا في غرب محافظة حلب وفي إدلب، خاصة بسبب غارات تنفذها مقاتلات روسية، بحسب المرصد.
ويحدد المرصد هوية المقاتلات استناداً إلى نوعية الطائرة ومكان القصف وخطط الطيران والذخيرة المستخدمة. غير أنّ موسكو تنفي من جهتها المشاركة في أي «مهمة قتالية».
وفي بيان امس، قالت ميستي بوسويل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنّ «التصعيد الأخير فتح الباب أمام جبهة جديدة خطيرة». وتابعت أنّ «المخيمات ممتلئة والخدمات الصحية مستنزفة وغالبية (النازحين) يعيشون في خيم هشة مكتظة وتغمرها مياه الأمطار.
إلى ذلك، استعادت وحدات الجيش السوري السيطرة على قرية السمكة بريف إدلب الجنوب شرقي بعد الهجوم الذي شنته جماعات إرهابية الخميس وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى بين صفوف الجيش والمسلحين.
وبحسب وكالة «سانا» السورية، تتابع وحدات الجيش تقدمها الجمعة بريف إدلب الجنوب شرقي، على (محور التح أبو جريف) بعد انسحابه منه عقب الهجوم.
وأضافت الوكالة أن وحدات الجيش العاملة في ريف معرة النعمان قامت بإعادة الانتشار والتجمع باتجاه قرية السمكة بعد إحكام سيطرتها على القرية وتطهيرها من الإرهابيين.
ونفذت الفصائل السورية المسلحة المدعومة من أنقرة والمخابرات التركية حملة مداهمات في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بحسب ما أفاد المرصد امس.
وأقدمت على اعتقال 12 مواطناً كرديا من مدينة عفرين وريفها، بينهم امرأة وعضو في «المجلس المحلي لعفرين»، واقتادتهم إلى جهة مجهولة حتى اللحظة، دون معرفة أسباب الاعتقال.
على صعيد متصل، وفي إطار الانتهاكات المتواصلة من قبل الفصائل الموالية لأنقرة بحق من تبقى من أهالي عفرين وممتلكاتهم، أفاد المرصد باستمرار تلك الفصائل بعملية قطع الأشجار في عموم منطقة عفرين كناحية بلبل والشيخ حديد ومعبطلي وراجو وجنديرس.
وأمام تلك الانتهاكات المستمرة، نفذ عدد من الأهالي وقفة احتجاجية في ناحية بلبل أمام أحد المقرات العسكرية هناك، للمطالبة بمحاسبة العناصر الذين يقتطعون الأشجار.

لافروف: معظم الحدود مع تركيا والعراق بقبضة الأسد
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، امس، أن قوات النظام السوري سيطرت على معظم المناطق الحدودية مع تركيا والعراق. وأضاف لافروف خلال لقائه المبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسون، أن العمل مستمر للتغلب على فلول الجماعات المسلحة في كل من منطقة إدلب وشمال شرق سوريا.
وقال بيدرسون، إن اللجنة الدستورية السورية قادرة على تجاوز العقبات بدعم من روسيا، وأضاف بيدرسون أنه يجب تهيئة الظروف لإعادة المدنيين السوريين إلى مناطقهم. وأعلن المبعوث الأممي، أنه سيزور دمشق الأسبوع المقبل لبحث الملفات العالقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©