الاتحاد

عربي ودولي

أنباء عن سقوط عشرات القتلى بزلزال قوي في الصين

السكان يهرعون إلى الخارج خوفا من المنازل عقب الزلزال

السكان يهرعون إلى الخارج خوفا من المنازل عقب الزلزال

قالت اللجنة الوطنية لدرء الكوارث في الصين إنها تخشى أن يكون ما يصل إلى 100 شخص قتلوا في الزلزال الذي ضرب مقاطعة سيتشوان في جنوب غرب الصين اليوم الثلاثاء.

وذكرت اللجنة، على موقعها على الانترنت، أن أكثر من 130 ألف منزل تضررت جراء الزلزال، وذلك استنادا إلى تحليلات أولية للكارثة التي وقعت في منطقة نائية من مقاطعة سيتشوان.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجى الأميركية أن قوة الزلزال بلغت 6,5 درجة على مقياس ريختر على بعد حوالى 280 كم شمال مدينة تشنجدو. لكن مركز شبكات الزلازل في الصين أفاد أن الزلزال بلغت قوته 7 درجات وأنه وقع بالقرب من حديقة جيوزاى فالي الوطنية الساعة 0919 مساء (1319 بتوقيت جرينتش)، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وقالت هيئة المسح الجيولوجى الأميركية إن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات، بينما ذكرت وكالة شينخوا أنه كان على عمق 20 كيلومترا.

ووفقا لشينخوا، فقد شعر بالزلزال سكان بكين على بعد أكثر من 1200 كم.

وقد انهارت عدة منازل بالقرب من الحديقة الوطنية، حسبما ذكرت شينخوا. وقال مالك أحد الفنادق القريبة من الحديقة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن طريق الهاتف "لقد كان قويا.. ولكن لم يصب أحد".

وتعطلت خطوط الهاتف المحلية وشبكة الهاتف المحمول جزئيا. وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل الإعلام الاجتماعية المصابيح وهي تهتز وحشودا من الناس وهي تجري.

وقع الزلزال الساعة 19,20 بالتوقيت المحلي (13,20 ت غ) في مقاطعة سيتشوان، في مكان قريب من منطقة أخرى في المقاطعة نفسها ضربها زلزال بقوة ثماني درجات يوم 12 ماي عام 2008 وأوقع 87 ألف ضحية بين قتيل ومفقود.

وتعاني الصين عادة من الزلازل والهزات القوية خصوصا المناطق الجبلية الواقعة في غرب وجنوب غرب البلاد.

اقرأ أيضا