الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بدء تركيب "بوابات التعرفة المرورية" في أبوظبي

بدء تركيب "بوابات التعرفة المرورية" في أبوظبي
8 أغسطس 2019 02:35

محمد الأمين (أبوظبي)

بدأت دائرة النقل بأبوظبي أمس، تركيب «بوابات التعرفة المرورية» على بوابات جسر الشيخ زايد، وجسر الشيخ خليفة بن زايد، وجسر المقطع، وجسر مصفح، استعداداً لتفعيل النظام في 15 أكتوبر القادم، حيث ستطبق الرسوم بواقع 4 دراهم لكل مرة يتم عبور البوابات فيها خلال أوقات الذروة من السبت إلى الخميس (في الفترة الصباحية من الساعة 7:00-9:00 والفترة المسائية من 5:00-7:00)، بحسب الدائرة التي أكدت أنه في خارج أوقات الذروة وأيام الجمع والعطلات الرسمية، سيتم احتساب رسم 2 درهم لكل مرة يتم عبور البوابات فيها على ألا تتجاوز الرسوم 16 درهماً لكل مركبة في اليوم الواحد.
وقد أعلنت دائرة النقل ومركز النقل المتكامل، في 25 يوليو الماضي عن إطلاق نظام «بوابات التعرفة المرورية»، وتفعيل أربع بوابات على جسور رئيسة في مدينة أبوظبي بتاريخ 15 أكتوبر 2019، مشيرة إلى أن جميع المركبات المسجلة في إمارة أبوظبي في التاريخ الرسمي لبدء التسجيل في النظام الموافق 30 أغسطس 2019، سيتم فتح حساب خاص بها بشكل تلقائي ومجاناً، وسيتسلم العميل رسالة نصية باسم المستخدم وكلمة المرور، ويمكنه إضافة أي مركبات أخرى على الحساب المسجل باسمه بعد إطلاق النظام. أما فيما يخص المركبات المسجلة خارج الإمارة، فيتوجب على المالك التسجيل في النظام قبل اجتيازه مناطق التعرفة المرورية. وفي حال عبور مناطق التعرفة المرورية من قبل مركبة غير مسجلة في النظام يُمنح المستخدم مهلة عشرة أيام عمل من وقت عبورها لتسجيلها في النظام، وإلا يعتبر مخالفاً.
وأكدت الدائرة حينها أن المركز سيقوم بتحصيل رسوم عبور للمركبة الواحدة التي تعبر أياً من البوابات إلكترونياً من حساب المستخدم المدفوع مسبقاً (محفظة الدفع الإلكترونية المتكاملة)، حيث يتم تحديد المركبة من خلال رقمها من دون الحاجة لتثبيت بطاقة على الزجاج الأمامي للمركبة.
حساب المستخدم
ووفق الآلية التي كانت قد أعلن عنها المركز يتوجب على المستخدم فتح حساب خاص يتمكن من خلاله من إدارة حسابات المركبات الخاصة به والدفع وفقاً لآلية إلكترونية متطورة.
ويتوجب على المستخدمين توفير رصيد كافٍ في الحساب عند عبور مناطق التعرفة المرورية، ويجوز للمركبات المسجلة في إمارة أبوظبي تسديد التعرفة المرورية وفق نظام الدفع المسبق عند أي إجراء متعلق بترخيص المركبة، وذلك في حال عدم توافر رصيد في الحساب. وفي حال عبور نظام بوابات التعرفة المرورية من قبل مركبة مسجلة خارج الإمارة، ولم يتوافر في حساب المستخدم رصيد كافٍ، فيمنح خمسة أيام عمل مهلةً لإضافة رصيد، وإلا يعتبر مخالفاً.

المخالفات
نصت اللائحة التنفيذية على فرض غرامات مالية على المخالفين، بحيث تبلغ مخالفة المرور عبر مناطق التعرفة المرورية دون تسجيل المركبة في النظام بعد انتهاء المهلة المحددة للتسجيل التي سيُعلن عنها، 100 درهم لليوم الأول، و200 درهم لليوم الثاني، و400 درهم لليوم الثالث وما يليه، وبحد أقصى 10000 درهم.
أما بالنسبة للمرور عبر مناطق التعرفة المرورية من دون وجود رصيد كافٍ في حساب المستخدم للمركبات المسجلة خارج الإمارة، وبعد انتهاء المهلة المحددة لتعبئة الرصيد فتبلغ قيمة المخالفة 50 درهماً لكل يوم. وفي حال التلاعب بلوحة ترخيص المركبة بغرض التهرب من دفع الرسوم تبلغ قيمة الغرامة 10000 درهم. وفي حال إلحاق الضرر بأي من أجهزة الدفع الإلكتروني، أو نظام بوابات التعرفة المرورية، فإن قيمة الغرامة تبلغ 10000 درهم.
و دعا المركز كل مستخدم إلى إبقاء لوحات المركبة واضحة لضمان القراءة الصحيحة من قبل النظام، وتحديث البيانات الشخصية للمستخدم وبيانات المركبة المسجلة في الحساب عند حدوث أي تغيير فيها خلال خمسة أيام عمل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©