الاتحاد

الرياضي

مقصودي بطل "الخاطف" في "أبوظبي للشطرنج"

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

افتتح معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، أمس الأول، لقاء التحدي ضمن مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، الذي يقام برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، بفندق سوفتيل بكورنيش أبوظبي، بحضور حسين عبد الله الخوري، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، رئيس اللجنة المنظمة، ويجمع لقاء التحدي الذي يقام للمرة الأولى، ضمن فعاليات المهرجان، بين المجري بيتر ليكو والروسي ألكسندر مورزيفتش اللذين يعدان من بين نخبة أبطال العالم السابقين في الشطرنج، ويستمر حتى اليوم.
وتوج الأستاذ الدولي الكبير برهم مقصودي ««بطل العالم للشباب»، بلقب بطولة الشطرنج الخاطف ورفع تصنيفه الدولي إلى 2743، ليدخل إلى قائمة أفضل 22 لاعباً في العالم للشطرنج الخاطف، وتمكن مقصودي من تقديم أداء متوازن وباحترافية عالية، ليفوز بـ9 مباريات، بينما خسر واحدة، وتعادل في أخرى، كانت كفيلة بحصوله على اللقب برصيد 9 نقاط ونصف النقطة.
وذهب المركز الثاني إلى الأستاذ الدولي الكبير الجورجي جوبافا بادور برصيد 9 نقاط، وبفارق نصف نقطة عن مقصودي، وفاز في 7 مباريات، وتعادل في 4 مباريات، دون أي خسارة، ونال المركز الثالث الناشئ الهندي براجاناندا «14 عاماً»، أصغر من حصل على لقب أستاذ دولي كبير على صعيد لعبة الشطرنج، وهو في عمر 12 سنة، و10 أشهر، وسبق له الفوز ببطولة العالم للناشئين.
وشارك في بطولة الشطرنج الخاطف 174 لاعباً ولاعبة، ومنهم 78 لاعباً من حملة الألقاب الدولية الرفيعة، ويطلق عليها الشطرنج الخاطف بوصفها المباراة الأقل زمناً في الشطرنج، وتبلغ مدتها 3 دقائق، مع إضافة ثانيتين لكل نقلة «ملعوبة» لكل لاعب.
وفي بطولة الناشئين الدولية، أسفرت الجولتان الخامسة والسادسة عن منافسة ثنائية على الصدارة بين الإماراتي عصام عبدالله، والهندي برانيش، حيث حصد كل منهما 5 نقاط ونصف النقطة، وتمكن عصام من الفوز على الهندي براناف، والذي يفوقه بالتصنيف 410 نقاط في الجولة السادسة، بينما تعادل مع الهندي أريان فارشيني الذي يتفوق عليه بـ400 نقطة في التصنيف.
أما برانيش ففاز بالجولة السادسة على الأوزبكي سينداروف «بطل النسخة 25 من مهرجان أبوظبي الدولي عن فئة الناشئين»، وتعادل في الجولة الخامسة مع الهندي سريهاري، وحل في المركز الثاني 9 لاعبين برصيد خمس نقاط لكل منهم وهم الإماراتي سلطان الدرمكي، الأوزبكي أرجين موكاموف، والكازاخستانيان صابيروف رسول وعادل ساتيبالدي، وسريهاري وكريشنان ريتفيك وميندونكا ليون واريان فارشيني وموهان كوشاجارا من الهند، ومن أهم لقاءات الجولة السابعة، لقاء الحسم بين حمد عصام وبرانيش، وسلطان الدرمكي مع ميندونكا ليون، واريان فارشيني مع صابيروف رسول، وموهان كوشاجارا مع ارجين موكاموف.

حضور كبير للفعاليات
تتوافد يومياً أعداد غفيرة من الجمهور وعشاق اللعبة، بالإضافة إلى أولياء أمور إلى مقر منافسات المهرجان لمتابعة المباريات، في مشهد يعكس انتشار لعبة الأذكياء في الدولة.
يذكر أن المهرجان يسهم من خلال جذبه للمشاركين من مختلف دول العالم، في الترويج السياحي للعاصمة عالمياً، عبر الجمهور الذي يحضر لمتابعة الفعاليات، وعبر نقل المباريات والمهرجان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى البث اليومي المباشر عبر أهم المواقع العالمية والتي يصل متابعوها إلى مئات الآلاف من عشاق اللعبة.

رحلة سياحية في أبوظبي
نظمت اللجنة المنظمة رحلة سياحية للمشاركين، ضمن برنامج الفعاليات الترفيهية المصاحبة للمهرجان، طافت معالم العاصمة أبوظبي، وأقيمت بالتعاون مع متحف اللوفر وجامع الشيخ زايد الكبير.
وانطلقت الرحلة في الساعة التاسعة صباح أمس الأول، من فندق سوفيتيل أبوظبي، باتجاه جزيرة السعديات لمشاهدة معالمها، خاصة متحف اللوفر، وقام طاقم من القائمين على المتحف بشرح تفصيلي وإحاطة الزائرين العلم عن المعروضات، وكما طافت الجولة على جامع الشيخ زايد الكبير، برفقة مرشد ثقافي رسمي تابع لمركز جامع الشيخ زايد الكبير، وقدم شرحاً تفصيلياً حول الجامع العمارة والثقافة الإسلامية.

اقرأ أيضا

«بوم بوم» يغرد في دوري أبوظبي للكريكت