الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الاستبعاد من الأولمبياد يهدد إيطاليا

الاستبعاد من الأولمبياد يهدد إيطاليا
8 أغسطس 2019 00:01

لوزان (أ ف ب)

وجهت اللجنة الأولمبية الدولية رسالة تحذيرية، إلى اللجنة الأولمبية الإيطالية، على خلفية مشروع قانون من شأنه تقويض استقلاليتها، ويمكن أن يؤدي على الأقل إلى استبعاد إيطاليا عن الألعاب الأولمبية.
وكشفت صحيفة «كورييري دي لا سيرا»، عن رسالة عبرت فيها اللجنة الأولمبية الدولية عن قلقها الشديد من مشروع مرسوم - قانون الذي في حال الموافقة عليه، سيؤثر بشكل واضح على استقلالية اللجنة الأولمبية الإيطالية.
وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية، أن الانتماء إلى الحركة الأولمبية يفرض الامتثال بالميثاق الأولمبي، معتبرةً أن اعتماد هذا النص سيؤدي إلى عدم تتطابق اللجنة الوطنية مع مبادئ الميثاق الأولمبي.
واقترح جيمس ماكلاود، مدير العلاقات مع اللجان الأولمبية الوطنية، في رسالته الموجهة إلى جوفاني مالاجو، رئيس اللجنة الإيطالية، تعديلات على مشروع المرسوم، مشدداً على أنه لا ينبغي إعادة تنظيم اللجنة الوطنية بقرارات أحادية من جانب الحكومة، على النحو المنصوص عليه في النص الأصلي.
وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية أيضاً، أنها مستعدة لعقد اجتماع هذا الأسبوع مع نظيرتها الإيطالية في لوزان، من أجل المساعدة على حل هذه المسألة.
وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية، بما تنص عليه المادة 27.9 من الميثاق الأولمبي، التي تعتبر أنه في حالة انتهاك الميثاق، يجوز للمجلس التنفيذي للجنة الدولية اتخاذ جميع القرارات المناسبة لحماية الحركة الأولمبية في بلد اللجنة الأولمبية الوطنية، قد تصل إلى حد تعليق أو سحب الاعتراف باللجنة الوطنية، إذا كان الدستور، أو التشريع، أو اللوائح الأخرى المعمول بها في هذه الدولة، أو أي عمل صادر عن وكالة حكومية، أو أي كيان آخر لها تأثير «إعاقة نشاط اللجنة الأولمبية الوطنية».
وتستجد هذه المسألة، بعد شهرين، من اختيار ملف ترشيح مدينتي ميلانو/‏‏ كورتينا دامبيتسو لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2026، على حساب ستوكهولم السويدية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©