الاتحاد

الإمارات

بلدية العين تفتتح 4 مسالخ بأنظمة متطورة

مسالخ العين تطبق أنظمة عالمية في الذبح (تصوير: أنس قني)

مسالخ العين تطبق أنظمة عالمية في الذبح (تصوير: أنس قني)

عمر الحلاوي

أعلنت بلدية مدينة العين عن افتتاح 4 مسالخ جديدة بأحدث الأجهزة وفق أرقى المعايير العالمية وإجراء السلخ والتخلص من المخلفات آلياً، وذلك في كل من مناطق السلامات والقوع ومساكن بالقطاع الشمالي وزاخر في طريق الشاحنات، وسيبدأ العمل بها جميعاً قبل عيد الأضحى المبارك.
ويطبق في المسالخ الأربعة نظام استدامة بمستوى لؤلؤتين، وتعتبر محطات المعالجة المستخدمة حالياً بالمشروع بنظام الـ «ام بي ار»، والتي تتماشى مع أحدث التقنيات والأنظمة المستخدمة عالمياً في مجال معالجة المياه، حيث تم تخفيض المساحات الكبيرة للخزانات المستخدمة في النظام التقليدي باستخدام تقنية الـ «ام بي ار»، ومن حيث الإنتاجية والكفاءة، فإن النظام المستخدم حالياً أفضل من النظام التقليدي ويعطي إنتاجية في معالجة المياه أعلى بكثير. ويتكون كل مسلخ من صالة لذبح الأغنام والأبقار
والجمال على خطوط آلية معلقة، حظائر للحيوانات الحية، غرفة تبريد، غرفة لمعالجة مخلفات الذبح، مكتب للطبيب البيطري، غرفة لتحصيل الرسوم، غرفة استراحة مع المرافق للعاملين، محطة معالجة مياه الصرف لإعادة استخدامها في الري، سور وغرفة لحراسة الموقع.
وتشتمل المسالخ الأربعة للمرة الأولى، على وحدة تعقيم إلكترونية للأيادي والأرجل للعاملين حيث لا يفتح الباب إلا بعد الانتهاء من عملية التعقيم المتكاملة. كما تضم مسجداً للرجال وآخر للنساء مكتملة الخدمات، ومواقف خارجية مظللة مع مواقف خاصة لذوي الاحتياجات وأخرى للدراجات الهوائية، وصالة انتظار مهيأة مع شاشات تلفزيونية تراعي فترات الانتظار، وسوبر ماركت، وكوفي شوب وملحمة، و«شبرات» لبيع الأعلاف، وكشكاً خاصاً لبيع « حصاد مزارعنا»، وحظائر لبيع الأغنام، ومساحات خضراء حول المسالخ.
وقالت حصة عبد الله الزيدي مدير إدارة البرامج في مكتب إدارة المشاريع والبرامج في بلدية مدينة العين: «تم تسلم المسالخ الأربعة، بعد أن تم بناؤها حسب احتياجات المواطنين، وتوزيعها جغرافياً على مناطق العين لتغطي أكبر مساحات ممكنة وبعيدة عن المسلخ الرئيس، حتى تخفف عملية الزحام على المسالخ الموجودة والبالغ عددها 8 مسالخ».
ولفتت إلى أن التكلفة الكلية للمسالخ الأربعة تبلغ نحو 64 مليون درهم، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل مسلخ 400 رأس من الأغنام، و50 رأساً من الأبقار والجمال، بواقع 1600 ذبيحة للمواشي الصغيرة في الساعة للمسالخ الأربعة مع إمكانية زيادة السعة، مشيرة إلى أن جميع خطوط السلخ آلية فيما تتم عملية الذبح يدوياً وفق المعايير الإسلامية المعروفة، لافتة إلى أن إضافة المسالخ الأربعة ستؤدي إلى خدمة سكان مدينة العين حتى عام 2030.

اقرأ أيضا

«زايد الخيرية»: مساعدة دول أفريقيا أولوية