الاتحاد

الاقتصادي

تدشين منطقة حرة جديدة في عجمان

دشنت حكومة عجمان منطقة حرة جديدة في مبنى (الامبر جم) المكون من 42 طابقاً بشارع الشيخ خليفة بن زايد، بموجب القرار الأميري رقم 5 لعام 2013 الصادر مؤخراً، بحسب محمود خليل الهاشمي مدير عام سلطة منطقة عجمان الحرة.

وقال الهاشمي في حوار أجرته معه «الاتحاد» إن المنطقة الحرة الجديدة تستهدف أنواع الشركات كافة، ولن تتخصص في قطاع بعينه، مضيفاً أن السلطة ستمنح جميع التسهيلات والمزايا والإعفاءات للشركات العاملة في المنطقة الجديدة، وفقاً لقانون المناطق الحرة بالإمارة.

وتعطي المناطق الحرة بعجمان حرية التملك للشركة أو المؤسسة بنسبة 100% من رأس المال، وتوفر إجراءات سريعة وبسيطة للتصديق على طلبات الرخص وإنهاء إجراءات التأسيس خلال 24 ساعة، فضلاً عن الإعفاءات من الضرائب الجمركية وضريبة المبيعات وغيرها من الضرائب، إلى جانب عقود إيجار الأراضي لمدة 20 عاماً قابلة للتجديد لمدة مماثلة.

إلى ذلك، أكد الهاشمي بدء الاستعدادات لإطلاق المرحلة الثانية من تطوير مشروع المخازن الذكية لخور عجمان بتكلفة 300 مليون درهم.

وأوضح أن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع تطوير خور عجمان الذي أُطلق عليه مشروع المخازن الذكية، جاء عقب إشغال المرحلة الأولى والتي شملت 124 مستودعاً على مساحة 86,9 ألف متر مربع، إلى جانب الشوارع والممرات الداخلية والبنى التحتية.

وذكر أن مساحة المرحلة الثانية من المشروع تبلغ 366 ألف متر مربع، وتضم مستودعات عصرية وحديثة تشمل التخزين ومكاتب الإدارة بمساحات مختلفة وعلى عدة مراحل.

وتم تزويد المشروع بالبنية التحتية المتكاملة، فضلاً عن شبكة الطرق التي تجعل من الحركة والتنقل داخل مساحة المشروع اكثر انسيابية وسلاسة، إلى جانب شبكة الاتصالات وردهات المطاعم والمحال التجارية والخدمية والمرافق، كالمسجد ومحال التسوق، ليخرج المشروع بالشكل المتكامل والمطلوب، بجانب توفير المقومات البيئية والصحية بمعاييرها المختلفة.

وأضاف أن المنطقة الحرة استطاعت أن تجذب منذ إنشائها وحتى الآن 6 آلاف شركة تعمل في مجالات استثمارية مختلفة، حسب أحدث الإحصاءات بالمنطقة، مؤكداً أن المنطقة الحرة بعجمان من أسرع المناطق نمواً، بفضل ما تتمتع به من بنية تحتية متطورة، تهيئ المناخ الاستثماري الأمثل للشركات، إلى جانب توفير خدمات متكاملة تمنح تلك الشركات القدرة على الوصول إلى أهدافها التسويقية.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع عقب احتجاز إيران ناقلة بريطانية