الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

40 عملية «بالون معدة» في مستشفى مدينة زايد

40 عملية «بالون معدة» في مستشفى مدينة زايد
7 أغسطس 2019 03:34

إيهاب الرفاعي (الظفرة)

أجرت مستشفى مدينة زايد التابعة لمستشفيات الظفرة 40 عملية باستخدام «بالون المعدة» في علاج أمراض السمنة للأشخاص الذين تزيد كتلة أجسامهم على 32 كجم لإنقاص الوزن دون جراحة، وبلغت نسبة نجاح العمليات 100%.
وأوضح الدكتور أنور كامل محمود، استشاري باطني ومناظير الجهاز الهضمي، أن عملية بالون المعدة تعد من الطرق البديلة لخسارة الوزن غير الجراحية عن طريق المنظار وباستخدام مخدر خفيف جداً، إذ إنه مناسب للذين يعانون من السمنة المعتدلة والتي لا تعد من ضمن السمنة المفرطة، بدءاً من 18 سنة وما فوق، وكتلة الجسم لديهم 32 كجم، ويستفيد من استخدام بالون المعدة أيضاً مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، وذلك مع استخدام نظام غذائي لتحقيق الفوائد الصحية داخل وحدة التنظير وجراحة اليوم الواحد.
وأوضح أنه يتم إدخال البالون عن طريق الفم، وبالتالي نفخه داخل المعدة على حسب حجم المعدة بهدف تنقيص الوزن، وذلك بعملية تركيب سهلة للبالون تستغرق من 10 إلى 15 دقيقة، حيث يعتبر البالون آمناً، وهو ليس عملاً جراحياً مثل قص المعدة، ويتم وضعه وإزالته بالمنظار بعد ستة أشهر، ويمكن أن ينقص الوزن ما بين 15 إلى 20 كيلو جراماً. ومن أهم مميزات بالون المعدة أنه لا يفقد الفيتامينات في الجسم ويحافظ على مستواه الطبيعي.
وأكد ضرورة أن تكون حالة المريض مؤهلة وضمن معايير معينة للقيام بهذا النوع من الإجراء، ويتم أولاً قياس الدهون في الجسد بناء على الوزن والطول باستخدام معيار مؤشر كتلة الجسم،، كما يمكن إجراؤها للمرضى الذين يودون خسارة الوزن قبل القيام بعملية جراحية، ليكون الجسد في حالة صحية ممتازة للقيام بأي إجراء جراحي.
وتعتبر عمليات استخدام بالون المعدة كأي إجراء طبي آخر له مؤشرات جانبية بسيطة، ولكنها نادرة الحدوث في الحالات المصنفة التي تقع ضمن المعايير المطلوبة، إذ إن إحدى المخاطر النادرة والتي قد يعاني منها المريض انكماش البالون، وتسرب محتوياته على الأمعاء الدقيقة، وهي عبارة عن مياه مالحة، ويلاحظها المريض عند تغير لون البول، موضحاً أنه يجب على المريض عندها التواصل مع الطبيب المعالج بشكل سريع لتتم إزالة البالون بطريقة غير جراحية أيضاً عن طريق المنظار، وهو إجراء لا يغير أبداً من شكل المعدة ولا يؤثر عليها سلبياً، ويستطيع المريض وضع بالون آخر بعد فترة معينة من تجهيز المعدة لاستقبال بالون جديد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©