الأحد 28 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مذكرة لاعتماد «مرسال» نظاماً جمركياً موحداً بالإمارات

مذكرة لاعتماد «مرسال» نظاماً جمركياً موحداً بالإمارات
7 أغسطس 2019 03:31

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت الهيئة الاتحادية للجمارك اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الإدارة العامة للجمارك – أبوظبي وجمارك دبي، في إطار مشروع تطبيق نظام إلكتروني جمركي موحد في الدوائر الجمركية والمنافذ الحدودية بالدولة. وتنص الاتفاقية التي تم توقيعها مع جمارك أبوظبي على تطبيق نظام «مرسال» وتحديثاته كنظام إلكتروني جمركي في إمارة أبوظبي تحت إشراف الهيئة، في إطار مشروع تطبيق نظام إلكتروني جمركي موحد على مستوى الدولة، بينما تنص مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع جمارك دبي على استخدام وتطبيق النظام الجمركي الإلكتروني المعمول به لدى الدائرة (نظام مرسال) كنظام موحد لجميع الإدارات الجمركية في الدولة.
ووقع الاتفاقية والمذكرة محمد جمعة بوعصيبة المدير العام للهيئة، وراشد لاحج المنصوري، مدير عام الإدارة العامة للجمارك – أبوظبي، وأحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي.
وقال معالي علي سعيد مطر النيادي، مفوض الجمارك رئيس الهيئة: إن تطبيق نظام إلكتروني جمركي موحد على مستوى الدولة يمثل نقلة حضارية نوعية في مسيرة العمل الجمركي في الدولة. وأكد أن تطبيق نظام إلكتروني جمركي موحد يساهم في تعزيز الرقابة والنزاهة الجمركية والارتقاء بإمكانيات الإدارات الجمركية في إدارة المخاطر وتبادل المعلومات والبيانات بشكل لحظي، يعزز قدرة الهيئة والدوائر المحلية على إدارة الحدود إدارة منسقة.
وأضاف أن الاتفاقية التي تم توقيعها مع جمارك أبوظبي تهدف إلى تطبيق نظام «مرسال» الجمركي الإلكتروني المعمول به لدى جمارك دبي وتحديثاته، كنظام إلكتروني موحد في الدولة، يتم تطبيقه لدى جمارك أبوظبي كبديل لنظام (ظبي) المعمول حالياً، وذلك تحت إشراف الهيئة وفي إطار خطتها لتوحيد الأنظمة في الإدارات الجمركية كافة في الدولة.
وتابع: «تهدف مذكرة التفاهم مع جمارك دبي إلى استخدام وتطبيق نظام «مرسال» الجمركي كنظام موحد لجميع الإدارات الجمركية في الدولة، تحت إشراف الهيئة».
من جهته، قال راشد لاحج المنصوري، مدير عام الإدارة العامة لجمارك أبوظبي: «إن توقيعنا مذكرة التفاهم مع الهيئة الاتحادية للجمارك، يعكس التزام الإدارة العامة للجمارك بدورها تجاه استراتيجية حكومة أبوظبي في دعم الجهود المبذولة لتوطيد أواصر التعاون المشترك والترابط البناء بين الجهات الحكومية، لتعزيز منظومة العمل الجمركي ورفع مستويات الأداء الحكومي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©