الاتحاد

الاقتصادي

موانئ دبي تبدأ تشغيل محطة حاويات بوسان بكوريا الجنوبية

دبي- 'الاتحاد': افتتح رئيس كوريا الجنوبية روه مو - هيون أمس بحضور كبار المسؤولين وسفير الامارات لدى كوريا الجنوبية، ميناء بوسان الجديد خلال حفل أقيم خصيصا لهذه المناسبة وذلك في أعقاب انتهاء المرحلة الأولى من تطوير أكبر محطة منفردة للحاويات في كوريا الجنوبية في خطوة ستجعل من الموانئ الكورية ضمن الأكبر في العالم من حيث القدرة والاستيعاب·
وتمتلك موانئ دبي العالمية عقد تشغيل وإدارة الميناء لمدة 50 عاما اعتبارا من بداية التشغيل حيث ستشمل خطة التطوير ثلاث مراحل بلغت كلفة الأولى 600 مليون دولار أميركي في حين سيتم إنجاز المرحلة الثانية في عام 2007 بكلفة 500 مليون دولار وتنجز المرحلة الثالثة التي تتكلف 500 مليون أيضا في عام ·2009 ويتضمن المبنى الجديد الذي يمتد على طول 1,2 كيلومتر ثلاثة مراس للسفن يبلغ عمق كل منها 350 مترا لتمكين المحطة من مناولة الجيل الجديد من سفن الحاويات الضخمة·
ويمثل الميناء أول مراحل تطوير شركة بوسان نيوبورت حيث من المقرر أن يتم إنجاز 3 مراس أخرى عام 2007 في حين ستدخل المراسي الثلاثة الأخيرة إلى العمل عام 2009 وبحسب خطة تطوير المحطة والتي تتضمن إنشاء رصيف يبلغ طوله 3,2 الف متر فسيكون بإمكانها عند اكتمال المشروع مناولة 5,5 مليون حاوية نمطية·
وستمثل المحطة مركزا رئيسيا للحاويات في منطقة شمال شرق آسيا نتيجة لموقعها الاستراتيجي بين اليابان وشمال شرق الصين كما تمتلك منطقة بوسان العديد من الأسواق الوطنية والبنى الأساسية الخاصة بالنقل تجعل منها موقعا جغرافيا مثاليا لبناء مثل هذه المحطة الضخمة· وقد تم تصميم المحطة التي تبلغ مساحتها 08ر4 مليون متر مربع ومنطقة الدعم اللوجيستي كمنطقة تجارة حرة تشتمل على تسهيلات دولية لدعم الخدمات اللوجيستية ومختلف الصناعات· وأعرب روبرت والكر، نائب رئيس شركة بوسان نيوبورت وموانئ دبي العالمية في كوريا الجنوبية، عن الثقة التامة والقدرة على توفير خدمات ذات جودة عالية لكافة العملاء نظرا لتطور المعدات المستخدمة في محطة المحتويات والنظم الإلكترونية الحديثة المطبقة والتي تأتي كنتيجة طبيعية للتوجهات المبتكرة التي ينتهجها كافة شركاء 'بوسان نيوبورت' لتطوير البنية الأساسية المتعلقة بالتكنولوجيا·
من جانبه قال محمد شرف، المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية: يمثل هذا المشروع الجديد خطوة مهمة وتأكيدا على تطور وتكامل الخدمات التي توفرها الشركة سواء على الصعيد البنيوي أو اللوجستي·
يذكر أن وفد موانئ دبي العالمية إلى جمهورية كوريا الجنوبية تضمن كلا من سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لسلطة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي وجمال بن ثنية نائب رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية ومحمد شرف المدير التنفيذي وحامد أحمد كاظم المدير المالي·
وتمتلك 'دبي العالمية اليوم شبكة عالمية واسعة بطاقة تشغيلية قادرة على تلبية احتياجات العملاء حيث قامت الشركة بتوسيع دائرة عملياتها وحققت زيادة مهمة في معدلات مناولة الحاويات لتبلغ أكثر من 13 مليون حاوية عام 2005 في موانئ خمس دول ممتدة من أميركا إلى آسيا·
وتعمل الشركة حاليا على عدة مشاريع من شأنها تعزيز شبكتها العالمية المنتشرة في آسيا و أوروبا والشرق الأوسط·
وقد وقعت الشركة في فبراير 2005 اتفاقية مع سلطة ميناء كوشين في الهند تقوم خلالها بإنشاء محطة حاويات جديدة من شأنها تقليل اعتماد الهند على الموانئ الأجنبية في شحن بضائعها·
من جهة أخرى وقعت دبي العالمية اتفاقية مع ميناء بوسان نيوبورت في كوريا الجنوبية تصبح بموجبه الشركة المسؤولة عن عمليات التشغيل والصيانة والتطوير في الميناء· ويعمل هذا المشروع على ترسيخ المكانة المهمة التي تشغلها دبي للموانئ كأهم مشغلي الموانئ في آسيا· كما قامت في نوفمبر 2005 بتوقيع اتفاقيتين لتطوير موانئ في تركيا والصين· وأعلنت الشركة عن سعيها لشراء جميع حصص أسهم مجموعة بي أند أو المعروضة للبيع وبإنجاز هذه الصفقة تكون دبي العالمية للموانئ ثالث أكبر مشغل موانئ في العالم·
كما وقعت موانئ دبي العالمية مؤخرا اتفاقا لتطوير وإدارة ساحة الحاويات في ميناء الفجيرة مدته 30 سنة قابلة للتجديد حتى عام 2055 وتهتم الشركة كذلك بالأعمال اللوجستية في هونج كونج والصين وبالتحديد مع شركة أيه تي أل إحدى الشركات المتميزة والرائدة في سوق الأعمال اللوجستية التي تتخذ من كواي شنج مقرا لها·

اقرأ أيضا