الاتحاد

الإمارات

60 مخالفة وإنذاراً لمنشآت بيطرية في أبوظبي

هالة الخياط (أبوظبي)

نفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية 762 زيارة على المنشآت البيطرية ومنها المستشفيات، والعيادات، والصيدليات، والمستودعات، بالإضافة إلى مصانع الأعلاف ومحال بيعها، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي.
وأوضح ثامر القاسمي المتحدث الرسمي باسم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، أن الزيارات التي نفذها قسم رقابة المنشآت البيطرية والمدخلات في الجهاز، تنفذ بشكل دوري على المنشآت البيطرية، وتوزعت بين زيارات تفتيشية، وزيارات بشأن منح التراخيص وأخرى لجمع العينات، ونتج عنها تحرير 7 مخالفات و53 إنذاراً.
وبين في تصريح لـ «الاتحاد» أن المخالفات تركزت على انتهاء تراخيص المنشآت من دون التجديد، وعدم وجود الطبيب البيطري في المنشأة البيطرية، بالإضافة إلى تحرير عدد من المخالفات لبعض المنشآت غير المستوفية للاشتراطات وغيرها من المخالفات. وأفاد القاسمي بأنه خلال الزيارات تم سحب 91 عينة من الأنواع المختلفة من الأعلاف في الأسواق المحلية والمصانع، وتم ترخيص 10 منشآت في مختلف مناطق إمارة أبوظبي، كما تلقى الجهاز 3 شكاوى خلال النصف الأول من العام الجاري، وتمت الاستجابة لها خلال 48 ساعة من تسلمها، ونفذ الجهاز خلال النصف الأول من العام الحالي 4 حملات وشملت مناطق إمارة أبوظبي كافة.
وبشأن خطة التفتيش للتأكد من التزام المنشآت البيطرية بالقوانين الاتحادية المنظمة لاستخدام الأدوية البيطرية لمختلف أنواع الحيوانات خلال الفترة المقبلة، أوضح القاسمي أن هناك خطة سنوية توضع للتفتيش على المنشآت البيطرية بأنواعها كافة كل عام، وبناء على تقييم المنشأة تحدد عدد الزيارات عليها تبعاً لنظام التفتيش المبني على درجة الخطورة، بما يضمن التزام المنشآت البيطرية بالأنظمة الصادرة عن الجهاز، بالإضافة إلى القوانين الاتحادية.

اقرأ أيضا