الاتحاد

عربي ودولي

الكويت: جرحى واعتقالات خلال تظاهرة لـ «البدون»

قال شهود عيان ومصادر حقوقية، إن عدداً من الجرحى سقطوا، وتم اعتقال عشرات عندما فرقت الشرطة الكويتية تظاهرة لـ”البدون” أمس مستخدمة القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه. وفرق المئات من قوات مكافحة الشغب مدعومين باليات عدة مئات من “البدون” الذين تحدوا قرارا لوزارة الداخلية بمنع تنظيم مسيرات بعد تعهد قطعته بمنح الجنسية لما لا يقل عن 34 ألفاً منهم.
وأكد الشهود أن عدداً من الشبان كانوا ينزفون من رؤوسهم بعد تعرضهم للضرب بواسطة الهراوات في منطقة الجهراء شمال العاصمة. كما أعلنت جمعية حقوق الإنسان توقيف عدد آخر بينهم فتى في الثالثة عشرة.
وكانت وزارة الداخلية الكويتية أعلنت ثلاث مرات الأسبوع الحالي أنها لن تسمح بأي “تجمع أو تظاهرة” لـ”البدون”، متوعدة بمعاقبتهم. ووجهت منظمة هيومن رايتس ووتش انتقاداً شديداً لقرار السلطات الكويتية بمنع تظاهرات “البدون”، وذلك في بيان صدر أمس تزامناً مع الدعوة إلى تظاهرة جديدة. وقالت ساره لي ويتسون مديرة فرع الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش وفق البيان، “إنه تعرض مخز لحرية التعبير السلمية وحرية اجتماع (البدون)”. وأضافت أن “هذه الحقوق العالمية هي ملك الجميع من دون تمييز، سواء كانوا مواطنين أو يناضلون من أجل الحصول على المواطنة”.
ويتظاهر “البدون” في الكويت مطالبين بالجنسية، غير أن الحكومة ترى أنهم يخفون أو اتلفوا وثائق هوياتهم التي تثبت انهم يحملون جنسية أخرى.ويبلغ عدد “البدون” في الكويت حوالي 105 آلاف شخص.
وأعلن وزير الداخلية الكويتي الشيخ أحمد الحمود الصباح مؤخراً أن بلاده ستبدأ تجنيس عدد من “البدون” اعتباراً من آخر الشهر الحالي أو مطلع فبراير المقبل.

اقرأ أيضا

نيران "الاحتلال" تصيب عشرات الفلسطينيين في جمعة "الأسير"