الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"اقتصادية أبوظبي" تطلق "نافذة المستهلك الرقمية"

"اقتصادية أبوظبي" تطلق "نافذة المستهلك الرقمية"
22 يناير 2019 02:34

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، نافذة المستهلك الرقمية بالتعاون مع هيئة الأنظمة والخدمات الذكية، وذلك بهدف تفعيل دور القطاع الخاص، من خلال استحداث منصة إلكترونية موحدة ومشتركة لمتابعة ومعالجة شكاوى المستهلك خلال فترة زمنية قصيرة، بما يضمن حفظ حقوق المستهلكين على مستوى إمارة أبوظبي.
وقال محمد منيف المنصوري، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة، إن مبادرة نافذة المستهلك الرقمية تهدف إلى تسريع عملية معالجة شكاوى المستهلك، وضمان حفظ حقوق المستهلكين وفق إجراء موحد بين الدائرة والقطاع الخاص، يتم من خلاله متابعة حالة الشكوى من خلال النافذة الإلكترونية.
وأوضح أن هذه المبادرة من شأنها أن تسهم في إشراك القطاع الخاص بإجراءات معالجة شكاوى المستهلكين، من خلال منحه صلاحية العمل على حل الشكاوى مع المستهلك وإغلاقها عبر النظام، بحيث يكمن دور الدائرة في مراقبة حالة الشكوى، والتأكد من رضا المستهلك.
وأكد المنصوري حرص الدائرة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك من خلال إشراكه وبشكل مباشر في منظومة الاقتصاد المحلي للإمارة، الأمر الذي من شأنه أن يمنحه ثقة المستهلك ورضاه عن الخدمة المقدمة إليه.
وأفاد أن الدائرة وضعت آلية لتنفيذ مبادرة نافذة المستهلك الرقمية تبدأ من خلال تسلم الشكوى عبر قنوات استقبال الشكاوى الرسمية، وهي البريد الإلكتروني contact@tamm.abudhabi أو الرقم المجاني 800555، ليتم بعدها تحويل الشكاوى إلى القطاع الخاص المعني، ليقوم بمعالجتها، وحلها مع المستهلك بمراقبة، ومتابعة الدائرة عبر النظام الإلكتروني المشترك.
وأضاف محمد منيف أنه كمرحلة أولى تم تنفيذ الربط الإلكتروني مع عدد من منافذ البيع الكبرى في إمارة أبوظبي، وذلك بناءً على حجم الشكاوى، وسرعة استجابة المنشأة، وجاهزية المنشأة ونوع الشكاوى المستلمة، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة سيتم خلالها التعميم على منافذ البيع كافة للربط عبر نافذة المستهلك الرقمية، حيث حرصت الدائرة بالتنسيق مع «الهيئة»، خلال مراحل تنفيذ المشروع، على تدريب موظفي القطاع الخاص على آلية معالجة الشكاوى باستخدام النافذة الرقمية.
وأشار إلى أن إدارة الحماية التجارية بالدائرة تلقت خلال الربع الثالث من العام الماضي حوالي 1479 شكوى من المستهلكين وأصحاب العلامات التجارية، موزعة على 1194 شكوى في أبوظبي و9 في الظفرة و276 في العين، مقابل 731 شكوى خلال الربع نفسه من عام 2017، وذلك بزيادة نسبتها 102%.
وقالت فاطمة العبيدلي، مدير إدارة - أعمال مركز اتصال حكومة أبوظبي، التابع لهيئة الأنظمة والخدمات الذكية، إن إطلاق نافذة المستهلك الرقمية يشكل دفعة قوية للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية، وتقديم أرقى التجارب للمتعاملين، وتعزيز مسيرة التحول الرقمي في إمارة أبوظبي لتكون مركزاً إقليمياً وعالمياً لأحدث التقنيات والتطبيقات المبتكرة.
وأكدت العبيدلي أن التعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية يأتي من حرص «الهيئة» على دعم الجهود الحكومية في مجال التحوّل الرقمي، وبما يحقق القيمة المضافة لقطاع الخدمات الحكومية، تماشياً مع رؤية الإمارة بما تدعمه منظومة «تم»، في سبيل الحصول على الخدمة بشكل فوري واستباقي، كما أن «الهيئة» تسعى إلى تعزيز الشراكات الاستراتيجية الفاعلة مع جميع الجهات الحكومية في الإمارة، لجعل أبوظبي مدينة عالمية ذكية تقدم للمواطنين والمقيمين والمستثمرين أرقى الخدمات الحكومية من خلال بنية تحتية رقمية متطورة تسهل عليهم إجراء تعاملاتهم الحكومية، وتجعل من حياتهم أكثر سهولة وراحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©