الاتحاد

الاقتصادي

توزيع جوائز مسابقة الإبداع الاقتصادي بكليات التقنية

أبوظبي (الاتحاد) - وزع الدكتور طيب كمالي، مدير كليات التقنية العليا، أمس، الجوائز للفرق الخمس الفائزة في الجولة النهائية لمسابقة الإبـداع في أبحاث الإبداع الاقتصادي التي نظمها مركز كلية وارتن في جامعة بنسلفانيا ومركز التفوق (CERT) في كليات التقنية العليا، والتي ضمت فريق “ترشيد استهلاك المياه إلكترونياً” من كليات التقنية العليا في كلية رأس الخيمة للطلاب. وكان الفريق الوحيد بين المتنافسين في الجولة النهائية المؤلف من ستة أعضاء من الدارسين ببرامج البكالوريوس في الهندسة. وقد ابتكر الفريق جهازاً يمكن تركيبه في المساجد لتوفير ملايين الليترات من المياه سنوياً، حيث إنه يتحكم بتدفق المياه أثناء عملية الوضوء اليومية. كما شاركت فرق من بنجلاديش، باكستان، ولبنان، مصر، وفاز الفريق المصري KarmSolar من القاهرة في مباراة الإبداع 2012 التي اختتمت أمس فـي أبوظبي، وذلك بجائزة نقدية قيمتها 40 ألف درهم عن ابتكاره لجهاز ضخ المياه بالطاقة الشمسية يُستخدم في قطاع الري والمحطات الكبيرة لضخ المياه. ويوفر الجهاز للشركات والمؤسسات الزراعية بديلاً جيداً بتكلفة تنافسية لمولدات الديزل التي تتسبب بالتلوث والمستخدمة لضخ المياه تحت الأرض. وحصل الفريـق الباكستاني Pak Energy Solutions من لاهور على جائزة المرتبة الثانية بقيمة 30 ألف درهم عن ابتكاره لهاضم معقول التكلفة يعمل بالغاز الطبيعي، حيث يصدر عنه الغاز النظيف للطهي والتدفئة والإنارة.
وتقاسم الجائزة الثالثة الفرق الثلاث GreenSpark من بنجلاديش، و Ballerina Energy System من لبنان، وWater Saving Ablution Automated Machine من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حصل كل من هذه الفرق على مبلغ بقيمة 10 آلاف درهم.
وعبّر دكتور كمالي عن بالغ سروره بمشاركة عدد من طلبة كليات التقنية العليا في مجالات الاختصاص المختلفة في هذه المباراة الإبداعية، متمنياً لهم استمرار النجاح كون هذه المسابقة تهدف إلى تشجيع المبدعين الطموحين ورجال الأعمال، أفراداً وجماعات، من مختلف أنحاء العالم على ابتكار الأفكار والمشاريع الإبداعية الصديقة للبيئة، وتلك التي تركز على عنصر الاستدامة والممكن تطبيقها على الصعيد العالمي. وتوجه بالشكر إلى جميع المتبارين النهائيين، مشيداً بإنجازاتهم المتميزة. كما شكر كلية وارتن على جهودها ومساهمتها في إنجاح المباراة، متمنياً تطوير المسابقة في المستقبل.

اقرأ أيضا

الاقتصاد الياباني يسجل أكبر انكماش منذ 2014