الاقتصادي

الاتحاد

نمو مبيعات السلع الفاخرة في الصين 10% بفضل الطبقة الوسطى

بائعة صينية في معرض لبيع المجوهرات الفاخرة بالعاصمة بكين (أ ف ب)

بائعة صينية في معرض لبيع المجوهرات الفاخرة بالعاصمة بكين (أ ف ب)

بكين (د ب أ) - يساعد انضمام ملايين المستهلكين إلى الطبقة الوسطى في الصين في الإبقاء على وتيرة نمو سوق السلع الفاخرة في الصين في حدود 10% سنوياً لمدة أربع سنوات مقبلة رغم التباطؤ الاقتصادي بشكل عام. ونقلت صحيفة “شنغهاي ديلي” الصينية عن تقرير اقتصادي لمؤسسة “كريدي ليونيه سيكيورتيز آشيا” (سي.إل.إس.أيه) قوله إنه بعد النمو القوي لسوق السلع الفاخرة في الصين خلال العام الماضي من المتوقع وصول قيمة هذه السوق إلى 261 مليار يورو (340 مليار دولار) بحلول 2014.
وسجلت شركات المجوهرات أقوى المبيعات في سوق السلع الفاخرة حيث أشار تقرير لمؤسسة “تشو تاي فوك” في هونج كونج أن المبيعات خلال أبريل إلى سبتمبر من 2011 شهد نمواً في المبيعات بنسبة 79% عن الفترة نفسها من العام السابق مدعومة بالإنفاق الكبير للمستهلكين في بر الصين الرئيسي. وذكر تقرير “سي.إل.إس.أيه” أنه رغم تراجع نتائج شركات السلع الفاخرة خلال الربع الأول من العام الحالي فمن المتوقع نمو هذه السوق بنسبة 10% خلال العام الحالي لتصل إلى 216 مليار يورو.
وتوقع التقرير نمو الطلب على السلع الفاخرة في مختلف أنحاء الصين بنسبة 24% خلال العام الحالي مقابل 39% في العام السابق. وفي ضوء نمو الطبقة الوسطى في الأسواق الصاعدة، من المتوقع أن تمثل هذه الدول 73% من سوق السلع الفاخرة في العالم بحلول 2020 بحسب تقرير “سي.إل.إس.أيه”.
وبحسب التقرير فإن عدد أفراد الطبقة الوسطى في دول تجمع “بريكس”، الذي يضم البرازيل وروسيا والصين وجنوب إفريقيا والهند، سيصل إلى مليار مستهلك خلال خمس سنوات بزيادة قدرها 378 مليون مستهلك. وستمثل الطبقة الوسطى في الصين 45% من إجمالي عدد السكان عام 2015 مقابل 27% عام 2010.

اقرأ أيضا

النفط يصعد والأسواق تتابع اجتماع «أوبك+»