الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الاكتظاظ يجبر الباكستانيين على تربية الأضاحي فوق الأسطح

الاكتظاظ يجبر الباكستانيين على تربية الأضاحي فوق الأسطح
6 أغسطس 2019 18:59

يضطر الباكستانيون في كبرى المدن إلى تربية المواشي المخصصة لعيد الأضحى فوق أسطح المنازل بسبب اكتظاظ المدن وعدم توفر مساحات كافية.

في كراتشي، كبرى المدن الباكستانية التي يسكنها أكثر من 20 مليون نسمة، يباع سنوياً حوالي نصف مليون رأس من الأبقار والماعز والجمال لتذبح احتفالاً بعيد الأضحى.

رجل الأعمال سيد إعجاز حسن، أحد سكان مدينة كراتشي، الذين يربون المواشي بهذه الطريقة. وقد بدأ التحضيرات للاحتفال بعيد الأضحى بإنزال أبقاره من سطح المبنى لإرسالها إلى سوق الحيوانات خلال أيام قبل عطلة عيد الأضحى الأسبوع المقبل.

وبعد ذبح تلك الحيوانات، يوزع لحمها بشكل متساو على الفقراء والأقرباء. وفي كراتشي وحدها، يباع حوالي نصف مليون حيوان وتقدّم كأضاح خلال العطلة.

لكن في هذه المدينة مترامية الأطراف، التي تشتهر بحركة المرور المزدحمة والأحياء المكتظة وتفتقر إلى المساحات الخضراء، تتحول الأسطح إلى حظائر مؤقتة للماشية.

بالنسبة إلى حسن، فإن سطح المبنى -الذي يملكه والمؤلف من أربع طوابق- هو المكان الوحيد الذي يحتوي على مساحة كافية لوضع العلف اللازم لتربية ست أبقار يأمل في بيعها لجني الأرباح قبل العيد.

فبمجرد أن تسمّن تلك الحيوانات، تستخدم رافعات لنقلها من السطح إلى الشارع، في مشهد يشكّل حدثاً مسلياً للمارة الذين يراقبون العملية من أسفل.

ويقول حسن، البالغ 56 عاماً، "نربيها بمحبة واهتمام".

وفي الوقت الذي ستذبح فيه آلاف الحيوانات الأسبوع المقبل للاحتفال بعيد الأضحى، يفضّل باعة المواشي والزبائن إضفاء القليل من الرونق إليها، فيزينون قوائمها بالأساور أو يضعون حول رقابها القلادات المصنوعة من الزهور، فيما يرسم عليها البعض بالحنّة.

 

اقرأ أيضاً... مسلمون يربون أضاحيهم فوق أسطح منازلهم

لكن تتخلل هذه الأجواء المفعمة بالحيوية في أسواق المواشي في كراتشي مفاوضات مريرة.

فقد ارتفعت أسعار الحيوانات هذه السنة في باكستان جراء التضخم الكبير وانخفاض قيمة الروبية.

ويقول الزبون سيد زيشان (27 عاماً) "المزارعون يطلبون أسعاراً باهظة مقابل المواشي، أي ضعف ما كانت عليه في السنة الماضية".

ويشير محمد عمران، الذي يملك شركة صغيرة، إلى أنه العام الماضي اشترى "حيواناً بمبلغ 100 ألف روبية (حوالى 625 دولاراً)، لكن هذه السنة سيتعين علي دفع 12 ألف روبية (75 دولارا) إضافية للحصول على حيوان أصغر حجماً".

ورغم ارتفاع الأسعار، بيعت حوالى 80 ألف بقرة في سوق واحدة في شمال كراتشي، وفقا لما ذكره المسؤول زكي أبرو.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©