الاتحاد

عربي ودولي

أوباما ونتنياهو يبحثان هاتفياً جهود السلام والملف الإيراني

ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحثا خلال مكالمة هاتفية بينهما مساء أمس الأول، جهود استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكذلك الملف الإيراني. ?وقال في بيان أصدره في واشنطن إن أوباما ونتنياهو «استعرضا الاجتماعات الأخيرة بين المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين في عمان، وجدد الرئيس (أوباما) تأكيد التزامه بهدف السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط».
وأضاف «استعرضا الوضع الراهن مع إيران، إضافة إلى جهود المجتمع الدولي لمحاسبة إيران على عدم وفائها بالتزاماتها الدولية». ? إلى ذلك صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند بأن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قد يواصلان لقاءات عمان، بعد الموعد المحدد لانتهائها يوم 26 يناير الجاري إذا بدت علامات على حدوث تقدم في المباحثات الأولية.
وقالت لصحفيين في واشنطن «كان دوما شاغلنا الأول هو أن يبدأ الطرفان التحدث مباشرة، ولهذا نرى أن ما يجري في الأردن مشجع. إننا لا نريد أن يتركز اهتمامهما أو اهتمام أحد غيرهما على ذلك التاريخ حتى ينشأ جو من الفتور، ولكن نريدهما أن يواصلا العمل بجد مثلما يفعلان معا الآن».

اقرأ أيضا

"قسد" تتهم تركيا بمنع انسحاب مقاتليها من "رأس العين"