الاقتصادي

الاتحاد

اللجنة الخليجية للأغذية العضوية توصي باعتماد 6 مواصفات جديدة

أبوظبي (الاتحاد) ـ رفعت اللجنة الفرعية الخليجية للأغذية العضوية والوظيفية والمحورة وراثياً، 6 مشاريع مواصفات للاعتماد.
واعتمدت اللجنة خطة 2013، وذلك خلال اجتماعها الخامس الذي عقد في أبوظبي واستمر يومين، بحضور د.مريم حارب اليوسف المدير التنفيذي لقطاع السياسات والأنظمة في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية رئيس اللجنة وممثلين عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وممثلي هيئات التقييس بالدول الأعضاء.
وقالت د.مريم إن الاجتماع يهدف إلى متابعة أعمال اللجنة الخاصة بإعداد ومراجعة ودراسة المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية الموحدة والأدلة الإرشادية وأدلة الممارسات والخطوط التوجيهية ذات العلاقة الكفيلة بتنظيم تداول هذه المنتجات من أجل درء أية مخاطر صحية متوقعة قد تنتج عنها، وكذلك الاطلاع على آخر المستجدات العالمية في مجال الأغذية الوظيفية والعضوية بغية التعامل معها بأسلوب وقائي ذي طابع علمي عند إعداد المواصفات والتشريعات والتي تحقق أعلى مستويات الحماية لصحة المواطن الخليجي والمقيم.
وأشارت إلى أن الاجتماع ناقش مشاريع المواصفات واللوائح الفنية الخاصة بخطة العمل لعام 2011، والتي قامت اللجنة بإعدادها
ويبلغ عددها 12 مشروع مواصفة على المستوى الخليجي، موضحة أن تلك المشاريع تتعلق بالاشتراطات العامة لأغذية الرياضيين، ملح الطعام اليودي منخفض الصوديوم، الخبز المعد لأغراض التغذية الخاصة، مصطلحات وتعاريف الأغذية المحورة وراثياً، الاشتراطات العامة للأغذية المعبأة ذات الاستعمالات الخاصة، الاشتراطات العامة للأغذية الوظيفية، الأغذية المستخدمة في الوجبات منخفضة الطاقة لإنقاص الوزن ومواصفات الأغذية ذات الاستعمالات التغذوية الخاصة.
وتخللت الاجتماع دراسة مقترحات المشاريع لخطة العام 2013.
واستعرض أمين اللجنة، ما تم تحقيقه من توصيات الاجتماع الرابع للجنة الخليجية الفرعية للأغذية العضوية والوظيفية والمحورة وراثياً إلى جانب تسليط الضوء على سير عمل اللجنة وإنجازاتها من خطة العام 2011.
وشهد الاجتماع عرض دراستين من دولة الإمارات إحداهما عن الإنتاج الزراعي العضوي وأخرى عن الإنتاج الحيواني العضوي، كما تم استعراض المشاريع المقدمة من ممثلي الدول الأعضاء.

اقرأ أيضا

%18 ارتفاع التحويلات المالية في الإمارات