الاتحاد

الإمارات

87 نموذجاً لبناء المنشآت على «مصفح الصناعية»

 من المؤتمر الصحفي في «الشؤون البلدية والنقل» (تصوير: مصطفى رضا)

من المؤتمر الصحفي في «الشؤون البلدية والنقل» (تصوير: مصطفى رضا)

هالة الخياط (أبوظبي)

اعتمدت دائرة الشؤون البلدية والنقل، 87 نموذجاً لبناء المنشآت على الأراضي في منطقة المصفح الصناعية، وهي النماذج التي سيتم بموجبها منح تراخيص البناء للمشاريع الاستثمارية في المنطقة، خلال خمسة أيام عمل كحدٍ أقصى، وإعفاء المستثمرين بنسبة 2% من الرسوم التي تفرضها المكاتب الاستشارية على التصميم.
وأكد خميس الدهماني رئيس المنصة الحكومية الموحدة لتراخيص البناء، أن المجال مفتوح أمام كل المكاتب الاستشارية لتقديم نماذج لبناء الأراضي الصناعية في مدينة أبوظبي الموزعة في المصفح الصناعية والمفرق الصناعية، بما يسهل عملية الحصول على التراخيص خلال خمسة أيام عمل.
وأعلن الدهماني في مؤتمر صحفي، أن أعداد النماذج ارتفعت من 21 نموذجاً لتصل حتى الآن إلى 87 نموذجاً مقدمة من 11 مكتباً استشارياً، بما يوفر للمستثمرين خيارات متعددة لبناء الأراضي الصناعية في مدينة أبوظبي، مبيناً أن النماذج الموجودة حالياً تستهدف 100% من أراضي منطقة المصفح الصناعية وتم تصنيفها حسب مساحة الأرض.
وأوضح أن النماذج تشمل الأراضي ضمن 7 فئات أساسية، وتتمثل بمساحات الأراضي 150 في 150 متراً ونسبتها 24.91? من الأراضي في المصفح الصناعية، و100 في 100 متر، ونسبتها 20.27%، و200 في 200 متر ونسبتها10.13% من الأراضي في المصفح الصناعية، و165 في 165 متراً ونسبتها 9.69%، 250 في 250 متراً ونسبتها 3.95%، والأراضي ضمن المساحات 250 في 600 متر ونسبتها 1.55%، 200 في 250 ونسبتها 1.42%، كما تم وضع نماذج لفئات الأراضي المختلفة المساحة ونسبتها 28.08%.
وأفاد الدهماني بأن الأيام الماضية شهدت إقبالاً من ملاك الأراضي الاستثمارية في المصفح الصناعية على التوجه إلى الدائرة واختيار النماذج المعتمدة لديها، وحالياً في مرحلة الاتفاق مع المكاتب على الإشراف والبناء، ما سيسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ودعم القطاع الصناعي والاستثماري في إمارة أبوظبي، وبما يتواءم مع متطلبات خطة أبوظبي الخاصة بخدمة المتعاملين والمستثمرين، وزيادة إنتاجية وقدرة الاقتصاد المحلي على التنافس وتحقيق مرتكزات الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي.
وأوضح أن دائرة الشؤون البلدية والنقل اعتمدت المخططات لتجعل من عملية الحصول على التراخيص ميسرة ولا تستغرق أكثر من خمسة أيام عمل حالياً، مؤكداً أهمية المبادرة في دعم القطاع الصناعي والاستثماري في الإمارة، لا سيما أن الأراضي الصناعية في مدينة أبوظبي غالبيتها تتمركز في منطقة مصفح الصناعية بنسبة تقريباً تصل إلى 98%.
وكانت دائرة الشؤون البلدية والنقل أعلنت مؤخراً عن مبادرة لمنح ملاك الأراضي الصناعية غير المبنية في المدينة، تراخيص بناء خلال خمسة أيام عمل كحدٍ أقصى، وإعفاء المستثمرين من 2% من الرسوم، التي تفرضها المكاتب الاستشارية على التصميم.
وأوضح الدهماني أن هناك دراسة جدوى أجرتها الدائرة تم خلالها رصد النمو الاستثماري في منطقة المصفح الصناعية، ونسبة الإقبال على البناء في المناطق الصناعية، وحصر كل الأراضي الصناعية بأعدادها وأحجامها ونسبة الأراضي غير المبنية، وحصر التحديات التي تواجه القطاع الصناعي في الإمارة وأبرزها المبالغ الواجب دفعها للمكاتب الاستشارية للتصميم والإشراف، وعليه جاءت المبادرة لإعفاء المستثمرين من رسوم التصميم البالغة 2%.
وأشار إلى إرسال تعميم إلى المكاتب الاستشارية لإعلامهم بالمبادرة، مؤكداً أن اعتماد نماذج التصميم من المكاتب لا تزيد عن خمسة أيام عمل، ويتم مراعاة توفيرها لكل احتياجات المستثمرين في المنطقة الصناعية، وتتضمن بناء الأرض بالكراجات، مستودعات ومخازن.

اقرأ أيضا

الإمارات تشارك في برنامج دولي للشباب بنيوزيلندا