الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الدول الآسيوية ترفض اعتبارها مكبّاً لنفايات العالم الغني

الدول الآسيوية ترفض اعتبارها مكبّاً لنفايات العالم الغني
6 أغسطس 2019 01:17

باريس (أ ف ب)

على غرار إندونيسيا هذا الأسبوع، سئمت دول عدة في جنوب شرق آسيا من اعتبارها مكبّاً لنفايات العالم المتقدّم، وقرّرت إعادة الحاويات إلى بلدانها الأصلية، حاذية حذو الصين التي حظرت واردات المخلّفات البلاستيكية سنة 2018.
في الأول من يناير 2018، أغلقت الصين أبوابها أمام كل النفايات البلاستيكية المصدرة إليها تقريباً، إضافةً إلى العديد من المواد الأخرى القابلة لإعادة التدوير، في محاولة لحماية البيئة وجودة الهواء. وعلى مدار سنوات عدة، تلقت الصين الجزء الأكبر من المخلفات البلاستيكية من كل أنحاء العالم، وقامت بمعالجة جزء كبير منها محولة إياه إلى مواد يمكن استخدامها من قبل الشركات المصنعة.
وقال التحالف العالمي لبدائل المحارق، إن قرار بكين أجبر الدول المتقدمة على إيجاد وجهات جديدة للنفايات البلاستيكية على أنواعها.
وأدى ذلك إلى إعادة توجيه كميات هائلة من النفايات إلى جنوب شرق آسيا، حيث تكون قدرات إعادة التدوير محدودة.

ماليزيا
في أواخر مايو، قالت ماليزيا، إنها ستعيد 450 طناً من النفايات البلاستيكية الملوثة إلى البلاد المصدرة لها، إلا أنها ما زالت تسمح باستيراد نفايات متجانسة وبلاستيكية غير ملوثة لإعادة تدويرها، وقالت الوزيرة الماليزية يو بي ين: «نطلب من الدول المتقدمة التوقف عن شحن القمامة إلى بلادنا».

الفلبين
أواخر يونيو، أعادت الفلبين إلى كندا أطناناً من القمامة الموزعة على 69 حاوية، بقيت في هذه الدولة الآسيوية لمدة 6 سنوات، ووضع ذلك الأمر حداً لخلاف يعود إلى عامي 2013 و2014، عندما شحنت شركة كندية حاويات تحمل علامات خاطئة تدل على أن المواد البلاستيكية الموجودة فيها قابلة لإعادة التدوير إلى الفلبين. إلا أن تلك الحاويات كانت تضم مزيجاً من الورق والبلاستيك والإلكترونيات والنفايات المنزلية، بما في ذلك نفايات المطبخ وحفاضات الأطفال. وتم التخلص من جزء من تلك النفايات في الفلبين، إلا أن الجزء الأكبر ترك في الموانئ المحلية لسنوات.

كمبوديا
أعلنت كمبوديا، أنها ستعيد إلى الولايات المتحدة وكندا 1600 طن من النفايات البلاستيكية غير القانونية الموجودة في حاويات شحن في يوليو، بعد أن وصلت 70 حاوية من تلك التي كانت موجودة في ميناء مدينة سيهانوكفيل الساحلية الجنوبية، من الولايات المتحدة و13 منها من كندا.

سريلانكا
أمرت الجمارك السريلانكية بإعادة 111 حاوية تركت في ميناء كولومبو لمدة عامين تقريباً، وتبين أنها تضم مخلفات طبية خطرة، بما في ذلك أعضاء بشرية، إلى بريطانيا.
فقد جرى استيراد تلك الحاويات، التي اكتشف مضمونها بعد انبعاث روائح كريهة منها، بطريقة غير قانونية من بريطانيا على أنها معادن قابلة لإعادة التدوير. ومن أصل 241 حاوية، استوردت منذ عام 2017، نقلت 130 منها إلى منطقة تجارة حرة قرب الميناء، حيث تسببت بتلوث المياه والهواء.

إندونيسيا
في أواخر يوليو، أعادت إندونيسيا سبع حاويات من النفايات المستوردة بطريقة غير قانونية إلى فرنسا وهونج كونج من ميناء جزيرة باتام، وكانت محملة بمزيج من النفايات والمخلفات البلاستيكية والمواد الخطرة. وما زالت السلطات الإندونيسية تنتظر الانتهاء من الإجراءات اللازمة لإعادة 42 حاوية نفايات أخرى، موجودة في الميناء إلى الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا.
وفي وقت سابق من الشهر نفسه، أعلنت البلاد أنها ستعيد أكثر من 210 أطنان من القمامة إلى أستراليا. فقد كانت القمامة، موزعة على ثماني حاويات ضبطت في سورابايا، وكان من المفترض أن تحتوي على نفايات ورقية فقط، لكن تبين أنها تشمل النفايات المنزلية، مثل الزجاجات البلاستيكية والحفاضات المستعملة والنفايات الإلكترونية والعلب. وفي يوليو، أعادت إندونيسيا أيضاً 5 حاويات من النفايات إلى الولايات المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©