الاتحاد

رأي الناس

مجرد اقتراحات

لنجمد خلافاتنا لعشر سنوات ونجرب نظاماً جديداً ولنبتدع فيه، فالسياسة ليست قرآناً ويمكن أن نبتكر نظريات جديدة تتوافق وهدفنا في إنهاء حربنا اليمنية.
نجمد الوحدة والانفصال كيف يمكن تنفيذ هذا؟ نقسم الأرض إلى ثلاثة أقاليم وهي الجنوب والوسط والشمال، ونمنح كل إقليم إدارة ذاتية تسير مصالح الإقليم وتدفع 50% من دخل الإقليم لدولة الوحدة و50% لتطوير الإقليم.
أو نطبق الفكرة التي أعلنت في اليمن يوم الاثنين 10-2-2014 كقرار تاريخي بتحويل اليمن إلى دولة اتحادية مكونة من ست ولايات.
يشكل في كل إقليم مجلس تنفيذي يسير خدمات الإقليم بالكامل ويختار أعضاء المجلس بانتخابات حرة ونزيهه من أبناء المحافظة في نفس الإقليم ومدة صلاحية المجلس أربع سنوات ولا يجوز إعادة انتخاب الرئيس وأعضائه إلا لدورتين فقط .
ينشأ برلمان بانتخابات حرة يحق للمحافظات في الأقاليم الثلاثة أو الستة المشاركة فيه بعد أن يتفق على الحصة التي ستخصص لكل إقليم أعتمادًا على عدد سكان الإقليم ومقدار مساهماته المالية في اقتصاد الاتحاد ويسري على عمل البرلمان النظام البرلماني المعمول به عالميًا في انتخاب الرئيس والأعضاء واللجان وغيرها. ينتخب الرئيس ونائبه ورئيس الوزراء من الأقاليم الثلاثة أو الستة إذا كان الرئيس من الجنوب يجب أن يكون نائبه من الشمال أو الوسط ولا يجوز الجمع بين منصبين لأي إقليم .
لا يجوز منح أراض ضمن الإقليم إلا لأبناء الإقليم فقط كما لا يسمح بشراء أراض من إقليم آخر إلا بتصريح من المجلس التنفيذي للإقليم، ولا يسمح بإقامة مشاريع أو العمل في إقليم آخر إلا بتصريح عمل من إدارة الإقليم «يبقى هذا البند لمدة عشر سنوات حتى تستقيم الأمور في الدولة».
عيدروس محمد الجنيدي

اقرأ أيضا