الاتحاد

الاقتصادي

ترامب: تدخل الصين لخفض قيمة عملتها "انتهاك كبير"

دونالد ترامب إلى جانب نائب الرئيس مايك بينس في البيت الأبيض

دونالد ترامب إلى جانب نائب الرئيس مايك بينس في البيت الأبيض

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب التراجع الأخير في سعر صرف اليوان الصيني بأنه "تلاعب بالعملة" وألمح إلى أنه يريد أن يتدخل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي لمواجهة الإجراء الصيني.

وكتب ترامب، على صفحته على موقع "تويتر"، "الصين خفّضت سعر عملتها إلى أدنى مستوى تاريخي ... وهذا يسمى (تلاعب بالعملة) هل يسمع الاحتياطي الاتحادي؟ هذا انتهاك كبير سيضعف الصين كثيراً بمرور الوقت".

يأتي تعليق ترامب بعدما ردّت الصين على تهديده بفرض رسوم على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار، ممّا يؤدي إلى انخفاض عملتها (يوان) إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عقد، ومطالبة الشركات المملوكة للدولة بتعليق واردات المنتجات الزراعية الأميركية.

اقرأ أيضاً... «اليوان».. عملاق في سوق المال

واعتبرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن تغريدة ترامب توحي بأنه عازم على حث البنك المركزي على تخفيف السياسة النقدية لمواجهة هذا الإجراء وليس إعطاء توجيهات لوزارة الخزانة للتدخل لإضعاف الدولار.

كان الاحتياطي الاتحادي قد خفض الأسبوع الماضي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في ظل ضبابية الوضع الاقتصادي العالمي وحالة الغموض التي تسببت فيها حرب ترامب التجارية. وألمح مجلس الاحتياطي إلى إمكانية إعلان المزيد من الخفض إذا تطلب الأمر.

اقرأ أيضا