الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أغنيات الحج.. ابتهالات وأناشيد خالدة

أغنيات الحج.. ابتهالات وأناشيد خالدة
6 أغسطس 2019 01:16

سعيد ياسين (القاهرة)

لم تكن الأغنية بمنأى عن أجواء موسم الحج الإيمانية، وطرح الكثير من الفنانين العديد من الأغنيات والأناشيد والابتهالات، التي تقدم خلال وداع الحجاج، وعند استقبالهم، أو تعبيراً عما يؤدونه من مناسك.
ومنذ عقود طويلة، تسابق العشرات من أهل الفن من مختلف الأجيال، خاصة منذ بدء بث الإذاعة المصرية في ثلاثينيات القرن الماضي، في تقديم أغنيات تعبر عن فريضة الحج، وحال الحجاج والأمنيات التي يحلمون بها، ومشاعرهم الرقراقة وقلوبهم التي تهفو إلى زيارة بيت الله الحرام.

أم كلثوم تستأذن نجاة علي للغناء
أغاني الحج ارتبطت بالتراث وتأثرت به، لكن معظمها لم يوثق، وبقي منها القليل تتناقله الأجيال وتضيف إليه، ومن أشهر هذه الأغاني «إلى عرفات الله»، التي غنتها المطربة نجاة علي، وكتبها أمير الشعراء أحمد شوقي عام 1910 بمناسبة ذهاب الخديوي عباس حلمي الثاني إلى مكة لأداء مناسك الحج، ولحنها الموسيقار عبدالفتاح بدير.
وبعدما استمعت أم كلثوم للأغنية أعجبت بكلماتها، واستأذنت نجاة في غنائها فسمحت لها، ثم طلبت أم كلثوم من الشاعر أحمد رامي تغيير بعض الكلمات للخروج بالنص من الخاص إلى العام، فعدل مطلع القصيدة من «إلى عرفات الله يا بن محمد» كما غنتها نجاة علي، ليصبح «إلى عرفات الله يا خير زائر».
تجاوز رامي عن كثير من الأبيات في القصيدة المكونة من 63 بيتاً، واختار 25 بيتاً بزيادة 12 بيتاً عن الأبيات التي اختارتها نجاة علي، وقدمتها كوكب الشرق عام 1951 وأصبحت الأغنية الأشهر في التعبير عن مشاعر المسلمين، ورغبتهم في أداء مناسك الحج واستكمال أركان الإسلام، وقدمت أم كلثوم الأغنية مصورة مع بداية الإرسال التلفزيوني، بعدما أخرجها أحمد بدرخان عام 1963.
وغنت أم كلثوم أيضاً «القلب يعشق كل جميل» من كلمات الشاعر بيرم التونسي، وتتحدث كلماتها عن السلام الداخلي الذي يتحقق بزيارة مكة المكرمة، وكانت أم كلثوم احتفظت بكلمات الأغنية لعشر سنوات كاملة بعد وفاة التونسي 1961 قبل أن تعطيها لرياض السنباطي ليضع لها اللحن، وتغنيها في فبراير 1971، وحققت نجاحاً كبيراً، وأصبحت أيقونة الغناء في مناسبة الحجج.

طلال مداح .. «يا حج يا مبرور»
في موازاة الأغنيات المصرية، يعد الموسيقار طلال مداح أشهر من تغنى بموسم الحج من خلال أغنيات «يا حج يا مبرور»، و«يا لابس الإحرام»، وتعد من أقدم أغاني الحج، و«يا حادي قوم» و«لبيك إلهي»، إضافة لعدد من الابتهالات، منها «بحمدك يا رب الخلائق نجهر».
وقام عدد من المطربين السعوديين بتقديم أغنيات عن الحج والحجاج، ومنهم الموسيقار سراج عمر الذي غنى بصوته ست أغنيات، هي «أهلاً بوفد الخير»، و«يا حاج بيت الله»، و«مسيرة خير»، و«من كل فج عميق»، و«جينا لك يا رب البيت»، و«جاءوا عبادك إلهي».
وقدم الملحن عبدالله السلوم أغنية «حجاج بيت الله»، وغازي علي «فضل الله» و«حجينا وجينا».

ليلى تغني للإبياري... وأسمهان تتعاون مع شقيقها
قدمت ليلى مراد واحدة من أجمل أغنيات الحج، وهي «يا رايحين للنبي الغالي» من كلمات الشاعر والمؤلف أبوالسعود الإبياري، وألحان الموسيقار رياض السنباطي، عام 1953 في فيلم «ليلى بنت الأكابر»، وظهرت فيها وهي تودع جدها الذي يستعد للسفر لأداء فريضة الحج.
وغنت أسمهان من ألحان شقيقها فريد الأطرش عام 1943 «عليك صلاة الله وسلامه»، وعرفت الأغنية بعنوان «المحمل»، وهي من الأغاني المميزة للحج، وتعبر عن التمني والعشق لزيارة بيت الله وقبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول مطلعها:
عليك صلاة الله وسلامه
شفاعة يا جد الحسنين
ده محملك رجعت أيامه
هنية تملى العين.
وتعد من أروع أغاني الحج في التراث الغنائي العربي.

نجاة تشدو .. وفاطمة عيد تستعيد العادات
قدمت نجاة الصغيرة نشيد «طوفوا ببيت الله يا معشر الحجاج»، وأغنية «لبيك اللهم لبيك» من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان محمد عبدالوهاب، وقدمت قبلها «يا رايحين أرض الكرامة» من كلمات عبدالفتاح مصطفى، وألحان محمد الموجي.
وغنت المطربة الشعبية فاطمة عيد «رايحة فين يا حاجة»، وهي تغنى في استقبال الحجاج وتحيي الطقوس والعادات المصرية المنتشرة في الريف.
كما قدم محمد الكحلاوي من تأليفه وتلحينه الأغنية الشهيرة العام 1936 «اشتياق الحجيج»، وغنى المطرب كارم محمود «يا مسعد الحجاج» من كلمات أحمد فؤاد شومان ولحن علي الفراج، وسيد إسماعيل «بشاير من الحبيب» من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان عبدالعظيم عبدالحق، ويقول مطلعها: بشاير من الحبيب هله، بتقول للموعودين يالا.

«مبروك يا حج»
غنت نور الهدى عام 1950 في فيلم «أفراح» أغنية «مبروك يا حج وعقبالنا، نحجها ويرتاح بالنا» من كلمات الشاعر حسن توفيق وألحان المطرب عبدالعزيز محمود، وغنت نجاة علي «ذهاب الحجيج» و«عودة الحجاج»، كما غنت موالين عن الحج، هما «سيري يا زمزم» و«يا اللي رايح تحج البيت»، كما غنت المطربة حياة محمد عن عودة الحجاج: ما أحلى وقوفنا يوم عرفات، ودخولنا في روضة الهادي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©