الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"أبوظبي الدولي" للشطرنج.. بادور ينفرد بصدارة "الأساتذة"

"أبوظبي الدولي" للشطرنج.. بادور ينفرد بصدارة "الأساتذة"
6 أغسطس 2019 00:01

أبوظبي (الاتحاد)

حصد الأستاذ الدولي الكبير جوبافا بادور نقطته الرابعة على حساب الأستاذ الدولي الصربي ألكسندر إيندج، لينفرد في صدارة بطولة الأساتذة الدولية، وهي أبرز فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، الذي يقام برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وينظمه نادي أبوظبي الشطرنج والثقافة بالتعاون مع المجلس، وتستمر فعالياته التي انطلقت الجمعة الماضي حتى السبت المقبل في فندق سوفتيل الكورنيش بأبوظبي.
واستخدم بادور خلال المباراة أسلوب الافتتاح، وبدأ بإنشاء تهديدات خطيرة على ملك منافسه، وتمكن الصربي من الدفاع لمراحل متقدمة، إلا أن ذلك الجهد جعل وقته للتفكير قصيراً مع ضعف في دفاعاته التي أنشأها ليخسر في النهاية.
بينما تعادل قطبا الطاولة الأولى الأرميني مانويل بتروسيان والإيراني برهم مقصودي (بطل شباب العالم 2018) على الرغم من سيطرة الأخير على المباراة، التي بدأت باستخدام الأبيض الأسلوب الإيطالي في بداية المباراة وكانت بطيئة إلى حد ما إلى أن فاجأ مقصودي اللاعب الأرميني باستخدام فكرة جديدة في النقلة 13 إلى أن حدثت بعض المناورات التكتيكية، والتي حصل فيها مقصودي على وضع أفضل قابل للتطوير، إلا أن بتروسيان دافع بدقة ليخطف تعادلاً وضعه بالصف الثاني من الصدارة. وعلى الطاولة الثالثة التي جمعت البيلاروسي ألكسي ألكسندروف، والأوزبكي نادربيك عبد الستاروف، اتسمت المباراة بقناعة الطرفين بالتعادل، حيث لم يحاول أحدهما الدخول في أية مجازفة.
وجمعت الطاولة الرابعة الأستاذ الدولي الإماراتي سالم عبدالرحمن مع الأستاذ الدولي الصيني باي جينيشي، دافع سالم في البداية بدقة عالية أتاحت له بعض الفرص التي استغل إحداها وحصل على أفضلية كبيرة كانت كافية لفوزه.
وبنهاية الجولة الرابعة، ينفرد الجورجي جوبافا بادور بصدارة البطولة برصيد 4 نقاط، يليه 7 لاعبين برصيد ثلاث نقاط ونصف لكل منهم، وهم سالم عبد الرحمن، نادربيك عبد الستاروف، برهم مقصودي، ني هاو، مانويل بتروسيان، أندريه فولتكين، ألكسي ألكسندروف.
ومن أهم مباريات الجولة الخامسة، المواجهة التي تجمع سالم عبدالرحمن مع جوبافا بادور المتصدر، ومانويل بتروسيان مع ني هوا، ألكسي ألكسندروف مع أندريه فولتكين، وبرهم مقصودي مع نادربيك عبد الستاروف.
وفي البطولة المفتوحة، تمكن الهندي سوميت جروفر على الطاولة الأولى من إقصاء الإماراتي إبراهيم سلطان عن الصدارة، بعد فوزه في اللقاء ليضيف جروفر نقطته الرابعة ويتصدر السباق، وعلى الطاولة الثانية فاز الإماراتي علي عبد العزيز على الإيراني أزالي طناز، وانضم أيضاً للصدارة برصيد 4 نقاط.
وعلى الطاولة الثالثة، فاز المصري عبدالحميد عرفان على الهندي جين نافيين، وعلى الرابعة الإيراني حميدي فاصل مع الهندي جونا سيكران، وعلى الخامسة، فاز الفلبيني فرياس جوشوا على السعودي عبد الرحمن المسرحي.
ويتصدر البطولة بنهاية الجولة الرابعة 6 لاعبين برصيد 4 نقاط لكل منهم وهم علي عبد العزيز، ديفاني كوش، عبد الحميد عرفان، فرياس جوشوا.
ومن أبرز اللقاءات في الجولة الخامسة لقاء عبد الحميد عرفان مع جيوسنا، وعلي عبد العزيز مع فرياس جوشوا، وديفاني كوش مع سوميت كورفر.
وكانت بطولة الناشئين الدولية انطلقت، أمس الأول، بمشاركة 161 لاعباً ولاعبة، وشهد اليوم الأول إقامة جولتين، ويشارك فيها نخبة من لاعبي الدولة يتقدمهم أبطال الفئات السنية حمد عصام، سعود جابر، حمودة بن حمودة، سلطان الدرمكي، وبنهاية الجولة الثاني حصل 33 لاعباً على نقطتين من جولتين، ومن المنتظر أن ينخفض العدد في الجولة المقبلة تدريجياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©