الإمارات

الاتحاد

وزارة الصحة تؤكد اهتمامها بالكوادر الطبية المواطنة

أبوظبي (الاتحاد) - وجهت الدكتورة شيخة العويس عضو المجلس الوطني الاتحادي خلال الجلسة إلى معالي عبدالرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وزير الصحة بالإنابة سؤالاً حول “الامتيازات الممنوحة لأطباء الامتياز المواطنين”.
وأوضح معالي وزير الصحة بالإنابة في رده الكتابي أن وزارة الصحة تؤكد اهتمامها بالكوادر الطبية المواطنة، ولا تألو جهداً في تقديم كل أوجه الدعم لهم، بهدف الارتقاء بمستوياتهم المهنية على مختلف تخصصاتهم، من خلال إتاحة الفرصة لتنمية قدراتهم ولصقل مهاراتهم. ولفت إلى أن خريج كلية الطب المواطن يتقدم إلى الوزارة بطلب قضاء سنة الامتياز بإحدى المنشآت الصحية التابعة لها والمعتمدة بصلاحيتها للتدريب، حيث يبرم معه عقد تدريب لمدة سنة تدريبية، ويمنح المتدرب المواطن أثناء قضاء سنة الامتياز مكافأة مالية بنسبة 50% من الراتب الإجمالي للطبيب المبتدئ، كما يمنح المتدرب خلال سنة الامتيازات إجازة سنوية وإجازات العطلات والأعياد الرسمية وإجازة مرضية وإجازة أمومة وحضانة وإجازة عدة وإجازة حداد، وفقاً للنظم المعمول بها في الوزارة.
وفي حالة اجتيازه فترة التدريب بنجاح يجوز لوزارة الصحة تعيين المتدرب على إحدى وظائف الأطباء المبتدئين الشاغرة لديها، وأشار إلى أنه من المقرر تكليف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوضع آلية تضمن مساهمة المستشفيات الخاصة في عمليات تدريب المواطنين، لاجتياز سنة الامتياز المقررة لهم من قبل كليات الطب، إضافة إلى التنسيق مع الوزارة بشأن البعثات الخاصة للتخصصات الطبية المختلفة بعد سنة الامتياز. ولم تكتف الدكتورة شيخة العويس مقدمة السؤال بالرد الكتابي وطلبت حضور الوزير.

اقرأ أيضا

إماراتي يفوز بجائزة الطبيب العربي 2020