الاتحاد

أخيرة

روسيا تحتفل بالذكرى الـ68 للانتصار على النازية

مقاتلات روسية خلال استعراض فوق الساحة الحمراء في موسكو (إي بي أيه)

مقاتلات روسية خلال استعراض فوق الساحة الحمراء في موسكو (إي بي أيه)

موسكو (ا ف ب) - احتفلت روسيا، أمس، بالذكرى الـ 68 للانتصار على ألمانيا النازية في 1945 من خلال عرض شارك فيه 11 ألف عسكري في الساحة الحمراء بموسكو، وتحليق طائرات حربية في السماء، في استعراض قوة يذكر بحقبة الاتحاد السوفييتي. وسارت شاحنات عسكرية تنقل صواريخ استراتيجية وأسلحة ثقيلة أخرى في قلب العاصمة، إحياء لذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وقال الرئيس فلاديمير بوتين في كلمة مقتضبة بالمناسبة “سنتذكر على الدوام أن روسيا، والاتحاد السوفييتي، هما تحديداً اللذان أحبطا مخططات النازيين القبيحة والدامية، ومنعوهم من السيطرة على العالم”.
وأضاف “إن جنودنا حموا الحرية والاستقلال من خلال دفاعهم بتفان عن الوطن، وحرروا أوروبا وحققوا نصراً ستبقى عظمته في الذاكرة خلال دهور، وسنبذل كل ما في وسعنا لكي لا يتمكن أحد في أي مكان بعد الآن من بدء حرب، وسنفعل كل ما بوسعنا لتعزيز الأمن على وجه الكوكب”.
وشاركت فيالق عديدة من الجيش الروسي على وقع الموسيقى والخطوات الموزونة تتبعها آليات لنقل الجند من طراز 82 ايه ومنصات متحركة لصواريخ أرض جو متطورة من طراز اس-400. واجتازت هذه الآليات وسط العاصمة أمام أنظار العديد من المشاهدين المصطفين وراء حواجز معدنية على طول مسار العرض المطوق بقوات الأمن. وفي سماء العاصمة، حلقت 68 مروحية وطائرة، بينها الطائرات القاذفة الاستراتيجية توبوليف-160 وطائرات مطاردة ميج -29.

اقرأ أيضا