الاتحاد

عربي ودولي

السعودية: تمرين «الأسد المتأهب» لا علاقة له بتطورات المنطقة

جمال إبراهيم، وام (عمان)- أكد الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع السعودي «أن ما تقوم به المملكة من تدريب ومشاركة في تمرين الأسد المتأهب هو أمر طبيعي، ويهدف إلى رفع القدرة القتالية وكفاءة القوات المسلحة السعودية».
وأضاف الأمير خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش مشاركته في فعاليات معرض سوفكس الذي افتتح أمس في قاعدة الملك عبد الله الأول الجوية في عمان، أن « التدريب لا علاقة له بما يجري في المنطقة، وهناك تدريبات مكثفة للقوات المسلحة في الشمال والجنوب وكذلك في الشرق، لرفع مستوى القدرة القتالية للقوات المسلحة وتمكينها من حماية المملكة العربية السعودية».
وأشار إلى أن «هناك تدريبات وتعاونا قديما بين المملكة والأردن وهذا التعاون قوي ويزداد لان القلوب واحدة».وأضاف أن هناك تدريبات أخرى مستمرة بين الأردن والمملكة السعودية، وهذا التمرين يضم17دولة.
وأشار إلى أن المملكة تتجه في الوقت الحالي إلى قطاع الصناعات الحربية وقطع الغيار من خلال القطاع الخاص والذي يعد من أقوى القطاعات في السعودية والتي تتم من خلال لجان مشتركة مع الدول الصانعة للسلاح لتحقيق ما فيه مصلحة الأمن القومي السعودي.
وأكد عمق العلاقات الأخوية بين السعودية والأردن على مستوى قيادتي البلدين وشعبيهما.وأشاد بحجم التطور الذي شهده مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير «كادبي» من حيث ما يتميز به من دقة وكفاءة في التصنيع والذي هو مفخرة ليس للأردن فقط ولكن لكل الدول العربية.
انطلقت أمس في العاصمة الأردنية «عمان» أعمال مؤتمر قادة العمليات الخاصة «سوفكس 2012 « بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية الفريق الركن مشعل محمد الزبن وعدد من الأمراء ووزراء الدفاع وممثليهم ورؤساء الأركان من الدول العربية والأجنبية.
واشتملت أعمال المؤتمر - الذي افتتحه الأمير فيصل بن الحسين مندوبا عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية - على عدة جلسات وورش عمل ناقشت احدث ما توصلت إليه شركات الإنتاج في الصناعات العسكرية وفي مهمات العمليات الخاصة في مكافحة الإرهاب ومجالات التدريب والتأهيل والتنظيم وتكنولوجيا المعلومات في جيوش الدول المشاركة في المؤتمر.
وقدمت القوات الخاصة الأردنية عرضا عن دور القوات المسلحة الأردنية في حفظ الأمن والسلام في أفغانستان. وزارت الوفود المشاركة في المؤتمر مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة واطلعت على أحدث المعدات المستخدمة في تدريب العمليات الخاصة وميادين التدريب.
حضر المؤتمر عدد من قادة العمليات الخاصة وسلاح الجو والأجهزة الأمنية وكبار الضباط من القوات المسلحة ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة وعدد كبير من المدعوين من الأجهزة العسكرية والأمنية من الدول العربية والأجنبية.
يذكر أن المؤتمر يأتي بتنظيم من مركز الشرق والخليج للتحليل العسكري «انيجما» وإدارة «سوفكس» وبدعم من القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية.

اقرأ أيضا

روسيا: نشر أميركا لأسلحة في الفضاء ضربة قاضية للتوازن الأمني