عربي ودولي

الاتحاد

نائب أردوغان يدعو إلى نظام رئاسي

أنقرة (وكالات) - دعا نائب لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول إلى تحول تركيا إلى النظام الرئاسي في الحكم، مما يعد توطئة لمقترحات متوقعة بإدخال تغييرات دستورية تتيح لأردوغان أن يصبح أكثر نفوذا كرئيس للبلد. في حين قتل خمسة متمردين من حزب العمال الكردستاني خلال معارك مع قوات الأمن في جنوب شرق تركيا.
وبموجـب لوائـح الحزب لا يستطيع أردوغان الحصول على فترة أخرى كرئيس للوزراء وبات معروفا أنه يرغب في الانتقال إلى النظام الرئاسي قبل انتهاء ولايته في عام 2015.
وخلال ندوة برلمانية أقيمت أمس الأول بعد أسبوع من بدء البرلمان العمل في دستور جديد، وضع بكير بوزداج وهو واحد من أربعة نواب لأردوغان، القضية بشكل مباشر على جدول الأعمال.
وقال بوزداج في خطاب انتقد النظام البرلماني الحالي في تركيا إن “النظام الذي يتيح الرقابة الأكثر فاعلية هو النظام الرئاسي”. وأضاف “يجب إجراء مناقشات حول النظام الرئاسي الذي تكون فيه الهيئتان التشريعية والتنفيذية مستقلتين عن بعضهما”.
من جهة أخرى ذكـرت وكالة أنباء الأناضول أن خمسة متمردين أكراد قتلوا خلال معارك أمس مع قوات الأمن في منطقة ريفية من تطوان بمحافظة بيطليس، ليرتفع إلى سبعة عدد المتمردين الذين قتلوا منذ الإثنين في جنوب شرق الأناضول وبين المتمردين الخمسة الذين قتلوا امرأتين.

اقرأ أيضا

رئيس وزراء اليابان يحذر من ارتفاع الإصابات خلال حالة الطوارئ