عربي ودولي

الاتحاد

«الإنتربول» تصدر مذكرة حمراء لاعتقال الهاشمي

هدى جاسم، وكالات (عواصم) - أصدرت الشرطة الدولية (الإنتربول) أمس، مذكرة توقيف حمراء تطالب الدول الأعضاء بتسليم نائب الرئيس العراقي الهارب طارق الهاشمي للاشتباه في تورطه بالإرهاب في العراق، واعلنت تركيا ان الهاشمي سيعود إلى العراق بعد معالجة مشاكل صحية. بينما أعرب الهاشمي المقرر أن تبدأ محاكمته غيابياً غداً الخميس عن استعداده للمثول أمام المحكمة، شرط ضمان أمنه وإجراء محاكمة عادلة له.
وقالت “الإنتربول” التي تتخذ من فرنسا مقراً، إنها أصدرت “مذكرة حمراء” لاعتقال الهاشمي بناء على طلب السلطات العراقية. وأضافت أن مذكرة الاعتقال الحمراء لا ترقى إلى أمر الاعتقال الدولي، لكنها دعوة لقوات الدول الأعضاء في الإنتربول وعددها 190 دولة للمساعدة في التوصل إلى مكان الهاشمي وتقديمه للعدالة.
وقال أمين عام الإنتربول رونالد نوبل في بيان “إن هذه المذكرة الحمراء الصادرة عن الإنتربول بحق طارق الهاشمي ستخفض إلى حد كبير قدراته على السفر والمرور عبر الحدود الدولية، إنها أداة قوية ستساعد السلطات في العالم على تحديد مكانه واعتقاله”. وأضاف “هذا يظهر أيضاً التزام السلطات العراقية في العمل مع قوى الشرطة العالمية عبر الإنتربول لتوقيف أفراد متهمين بارتكاب جرائم خطيرة”.
من ناحيته، أعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان أمس، أن الهاشمي سيعود إلى العراق بعد معالجة بعض المشكلات الصحية. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن أردوغان قوله خلال زيارة إلى روما “أعتقد أنه سيعود إلى بلاده بعد أن ينهي آلية مرتبطة بمشاكل صحية”.
وكرر دعمه للهاشمي في الخلاف القائم بين الأخير والسلطات العراقية. وقال “مثلما قلت في السابق، لقد دعمناه وسنواصل دعمه بهذا الشأن”.
و أعلن الهاشمي في بيان على موقعه الإلكتروني “إن هذه القضية سياسية منذ بدايتها وتنتظر حلاً سياسياً”. وأضاف “لست فوق القانون العراقي، لكن بشرط توافر القضاء العادل والأجواء الأمنية التي تحفظ حياتي وحياة أعضاء حمايتي المعتقلين ببغداد والذين لا أشك في براءتهم”. وتابع “أنه في حال توافر القضاء العادل غير المسيس وضمان أمني وضمان حقي الدستوري المشروع، سأمثل أمام أي محكمة حتى لو كانت في بغداد، ذلك لأنني متأكد من براءتي”.
وأشار إلى أنه كان أمس على وشك العودة من أربيل عاصمة كردستان العراق، لكنه عدل عن ذلك نزولاً عند طلب سياسيين عراقيين لم يحدد هويتهم.

اقرأ أيضا

الأردن يعلن حظر تجول في البلاد لمدة 48 ساعة لمواجهة «كورونا»