الاتحاد

قطر.. تنتحر

كافة المؤشرات تؤكد تباطؤ الاقتصاد القطري

أظهرت قاعدة بيانات الأمم المتحدة للتجارة الدولية (Comtrade) اعتماد قطر بصفة رئيسة على الإمارات والسعودية في تلبية احتياجاتها من الموارد الغذائية، حيث تأتي 62% من واردات قطر من منتجات الألبان من السعودية والإمارات، كما أن 59% من وارداتها من المشروبات والمياه المعدنية تأتي من الدول الأربع.
وجاءت 54% من واردات قطر من السكر من الدول الأربع خلال عام 2015، حيث احتلت البحرين المرتبة الأولى عالميا، تلتها السعودية، ثم الإمارات في المرتبة الثالثة عالمية فيما يتعلق بالدول المصدرة للسكر إلى قطر.
وتأتي 35% من واردات قطر من محضرات اللحوم والأسماك، و34% من وارداتها من الحيوانات الحية من الدول الأربع، كما تستورد قطر 31% من زيوت الطعام من الدول الأربع، حيث تعد الإمارات المورد الأول لها عالميا، كما تستورد قطر كذلك 21% من الخضراوات والنباتات من الدول الأربع.
وأوضح رجل الأعمال عبد الله باعبيد أن كافة المؤشرات الاقتصادية تشير إلى تباطؤ الاقتصاد القطري، كما أن كثيرا من المحللين يستبعدون دخول ودائع جديدة للاقتصاد القطري بعد التصنيفات الائتمانية الأخيرة المتراجعة.
وأوضح أن خروج الأموال والاستثمارات الخليجية والأجنبية من قطر، سيتسبب في فقدان الثقة في السوق القطرية، موضحاً أن «رأس المال جبان»، ورجال الأعمال يبحثون عن الاستثمار الأمن، وهو ما لا يتوافر في قطر.
وأظهرت بيانات من مصرف قطر المركزي مؤخراً أن حكومة قطر أودعت ما يزيد على 10 مليارات دولار في البنوك المحلية شهر يونيو الماضي لتعويض الودائع التي سحبتها مؤسسات أجنبية بسبب الأزمة الدبلوماسية التي تشهدها البلاد، فيما أكدت وكالة أنباء «بلومبرج» أن الودائع الأجنبية لدى البنوك القطرية تراجعت خلال العامين الماضيين، خاصة مع سحب الكثير من العملاء من الصناديق الاستثمارية بعد أزمة قطر الدبلوماسية مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر.
وانخفضت الودائع الأجنبية لدى المقرضين الـ18 في قطر 14 مليار ريال بنسبة 7.6% لتصل إلى 170.6 مليار ريال أو ما يعادل نحو 47 مليار دولار في يونيو الماضي من 184.6 مليار ريال في مايو بحسب البيانات.
ووفقاً للبيانات المنشورة على موقع مصرف قطر المركزي مؤخراً، يعد الانخفاض هو الأكبر منذ نوفمبر 2015. لكن إجمالي الودائع ارتفع فعلياً في يونيو إلى 770.7 مليار ريال من 762.2 مليار ريال نظراً لارتفاع ودائع القطاع العام القطري بالعملة الأجنبية في النظام المصرفي بمقدار 10.9 مليار دولار بحسب ما أظهرته البيانات.

اقرأ أيضا