السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«شتاء الجزيرة العربية» يستقطب حبارى «مركز خليفة» في كازاخستان

«شتاء الجزيرة العربية» يستقطب حبارى «مركز خليفة» في كازاخستان
24 يناير 2020 01:02

أبوظبي (الاتحاد)

اتبعت مجموعة من طيور الحبارى الآسيوية المنتجة في مركز الشيخ خليفة بن زايد في كازاخستان مسارات هجرة الحبارى البرية، في إنجاز جديد لمشروع الحفاظ على الحبارى ضمن مسيرته المتميزة لحماية الحبارى من الانقراض، يعد نجاحاً باهراً لرؤية القيادة للحفاظ على هذا الطائر الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من تراث الإمارات والجزيرة العربية، بل والعالم أجمع.
وأشارت البيانات التي جمعها الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى من أجهزة التتبع المرتبطة بالأقمار الصناعية والحلقات التعريفية التي تم تثبيتها على الحبارى الآسيوية المنتجة في مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان والتي تم إطلاقها في البرية، إلى أن مجموعة من هذه الطيور تأخذ نفس مسارات الهجرة التي تسلكها الحبارى البرية المتكاثرة طبيعياً في كازاخستان، حيث تتجه إلى شبه الجزيرة العربية لقضاء فصل الشتاء.
ويقوم الصندوق بمراقبة 2130 حبارى برية ومكاثرة في الأسر على مدار العام من خلال أجهزة تتبع متصلة بالأقمار الصناعية، ما يوفر معلومات مهمة حول سلوكيات الهجرة بعيدة المدى للطيور التي يتم إنتاجها في إطار برنامج الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، والتي يتم إطلاقها لزيادة أعداد الحبارى وتعزيز تكاثرها وهجرتها واستدامتها على المدى الطويل في البرية.
وتدعم هذه النتائج مساعي الصندوق الهادفة إلى إعادة التوازن لمجموعات الحبارى الآسيوية على امتداد نطاق انتشارها من منغوليا شرقاً إلى الجزيرة العربية غرباً، كما تبرهن على الحضور القوي للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى ضمن الجهات الرائدة عالمياً في الحفاظ على أنواع الحياة البرية المعرضة للانقراض.
وقال معالي ماجد المنصوري، العضو المنتدب للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: «لقد حقق مشروع الحبارى الذي بدأه المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، منذ عام 1976 الكثير من الإنجازات في المحافظة على الحبارى، ويعد هذا الإنجاز هو الأبرز والأهم لاستدامة هذه الطيور ذات الأهمية التراثية والإيكولوجية الكبيرة».
أضاف: «يشكل هذا الإنجاز تطوراً إيجابياً في عملنا، كما يسهم بشكل فاعل في تعزيز الأمل بتحقيق هدفنا المتمثل في استعادة أعداد الحبارى التي تهاجر لمسافات طويلة من كازاخستان، ما يؤدي إلى زيادة أعداد الحبارى التي تقضي فصل الشتاء في شبه الجزيرة العربية. كما يسلط الضوء على أهمية نموذجنا في التدخل الاستباقي لحفظ الحبارى ومنافعه في ضمان مستقبل مستدام للأنواع المهددة بالانقراض». ودعا معاليه جميع الصقارين وكل من يعثر على حبارى تحمل جهاز تتبع أو حلقات تعريفية للتواصل مع الصندوق على الفور للمساهمة في جهود أبوظبي لمراقبة هذه الطيور ومعرفة مصيرها والأماكن التي تهاجر إليها، وجمع المعلومات اللازمة لتطوير التقنيات والطرق المتبعة في الإكثار والإطلاق.
الجدير بالذكر أن نموذج التدخل الاستباقي الذي يطوره الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى منذ التسعينيات يستخدم شبكة واسعة من مشاريع الإكثار في الأسر، والإطلاق إلى البرية لتعزيز مجموعات الحبارى المقيمة والمهاجرة على امتداد نطاق الانتشار، بالإضافة إلى توثيق التعاون الدولي لإنشاء المحميات وتوعية المجتمعات المحلية ودعم تطبيق الاتفاقيات والنظم والتشريعات الوطنية والدولية التي تكفل الحماية الملائمة للحبارى وموائلها الطبيعية.
ويعد مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان واحداً من أربعة مراكز تابعة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، وستصل طاقته الإنتاجية إلى 15 ألف فرخ حبارى سنوياً عند دخوله المرحلة التشغيلية الكاملة خلال وقت لاحق من العام الجاري. وقد نجح المركز بإنتاج أكثر من 7 آلاف حبارى آسيوي خلال موسم 2018-2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©