الاتحاد

مقهى الإنترنت

على الخط

خدمة الدعم التقني
طلا يخلو أي برنامج أو جهاز من خدمة العون Help وتجدها عندما تنهي تحميل البرنامج أو الجهاز على الكمبيوتر خاصتك، كما أن الشركات المنتجة للأجهزة والبرامج على مواقعها على الانترنت، معلومات حول كيفية التشغيل والتصيلح، والتغلب الفوري على المشكلات الطارئة وغيرها·
معلومات الدعم التقني المتوفرة في البرامج والأجهزة، تجدها تحت مسميات متشابهة مثل 'الدعم التقني' Technical Support أو 'المساعدة' Help أو FAQs أو غيرها· ليس هذا فحسب، بل ان كثيرا من مجموعات الأخبار Newsgroups الأجنبية ومنتديات الحوار العربية المتخصصة، وبعض البوابات العربية، خصصت أقساما لمشكلات الدعم التقني، بحيث يجد المستخدمون أجوبة لمشكلاته تقنية تعرضوا لها، فيما يتعلق بالكمبيوتر والانترنت·
وأعتقد أن المتابعة المستمرة لما ينشر على هذه المواقع، تعين الى حد كبير المستخدمين في حل المشكلات التقنية· وأما الذين تسعفهم اللغة الانجليزية ويجيدون استخدامها، فيجدون ثروة من المواقع المتخصصة للكمبيوتر والانترنت، وتحتوي على قواعد بيانات ضخمة في هذا المجال·
طريقة الوصول إلى الحلول سهلة وميسرة، اذ يكفي ارسال السؤال الكترونيا، للحصول على أجوبة عليه، هي في الأساس، متوفرة في قاعدة البيانات· وهناك مواقع للدعم التقني يجيب من خلالها خبراء مختصون، بعد يوم أو أكثر، من وصول الأسئلة اليهم، وقد تجد فيها حلا للمشكلة·
المشكلة الفنية الطارئة لها أسبابها دائما، وهي لا تحصل من فراغ، فقد تنجم عن توصيل أداة أو جهاز جديد بالكمبيوتر، أو تحميل برنامج جديد لم يتوافق مع برنامج قديم، بحيث يصعب ايجاد 'حل سلمي' بينهما· في هذه الحالة، لا بد من التضحية بأحدهما وإلغائه من الكمبيوتر، حتى يعود الكمبيوتر أو البرنامج الى العمل من جديد·
ربما لم تجد حلا لمشكلة كبيرة تستلزم الفحص العيني، ولكن المهم في الأمر، هو أن تخصص بعض الوقت لمتابعة هذه المسألة· فكل فرد سيتعرض في تعامله مع الكمبيوتر والانترنت، لمشكلات تقنية، ومعرفته بالطريقة الصحيحة في البحث عن الحلول، توفر بعض تكاليف الصيانة والتصليح، كما تزيد خبرة الفرد في مواجهة أي مشكلة فنية قد تحصل في المستقبل·

اقرأ أيضا