عربي ودولي

الاتحاد

«الصحة العالمية»: من المبكر إعلان حالة طوارئ بسبب فيروس كورونا

مدير منظمة الصحة تيدروس أدحانوم غيبريسوس (الثالث من اليمين) يعقد مؤتمرا صحفيا

مدير منظمة الصحة تيدروس أدحانوم غيبريسوس (الثالث من اليمين) يعقد مؤتمرا صحفيا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّه «من المبكر جداً» اعتبار فيروس كورونا المستجدّ الذي ظهر في الصين، وبدأ بالانتشار في العالم «حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي».
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، «لا يخطئن أحدكم الأمر، إنها حالة طوارئ في الصين، لكنها ليست بعد حالة طوارئ صحية عالمية. قد تصبح كذلك».
وأضاف أنّه لا دليل، حتى اليوم، على انتقال العدوى من إنسان لآخر خارج الصين.
وقال «نعلم أن هناك انتقالاً للعدوى من إنسان إلى إنسان في الصين، لكن يبدو أنّ الأمر يقتصر حتى الآن على مجموعات أسرية وعلى العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعتنون بالمرضى المصابين. ليس هناك أيّ دليل على انتقال العدوى من إنسان لآخر خارج الصين، لكنّ هذا لا يعني أنّ هذا الأمر لن يحدث».
واتخذت الصين تدابير قصوى لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ الذي بدأ بالانتشار في العالم، حيث فرضت حجراً صحياً على مدينة ووهان، مصدر الوباء، بالإضافة إلى أربع مدن، اعتباراً من اليوم الخميس.
ووصل المرض، وهو من سلالة فيروس «سارس» (متلازمة الالتهابات التنفسية الحادّة)، إلى دول آسيوية عدة وحتى الولايات المتحدة حيث تمّ تسجيل بعض الإصابات.
والوباء هو نوع جديد من فيروس كورونا وهي سلالة تضمّ عدداً كبيراً من الفيروسات التي قد تؤدي إلى أمراض على غرار الزكام، إنما أيضاً إلى أمراض أخرى أكثر خطورة مثل السارس.
ولا تعلن منظمة الصحة حالة الطوارئ العالمية إلا في حالات وبائية نادرة تتطلب استجابة دولية حازمة، مثل انفلونزا الخنازير «اتش 1 ان 1» عام 2009 وفيروس «زيكا» عام 2016 و«إيبولا» الذي اجتاح قسماً من غرب أفريقيا بين عامي 2014 و2016 وجمهورية الكونغو الديمقراطية عام 2018.

اقرأ أيضا

ترامب يعين مايك بنس مسؤولاً عن ملف مكافحة "كورونا"