الاتحاد

الرياضي

الدنمارك تحتضن الجولة الخامسة لمونديال «أم الإمارات»

سباق جولة ألمانيا شهد تنافساً قوياً (الصور من المصدر)

سباق جولة ألمانيا شهد تنافساً قوياً (الصور من المصدر)

ياسر قاسم (كوبنهاجن)

يحتضن مضمار كلامبنبورج العريق في العاصمة الدنماركية «كوبنهاجن» مساء اليوم، الجولة الخامسة لمونديال «أم الإمارات» على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين، الذي يتزامن مع النسخة التاسعة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ليواصل المهرجان رحلاته المكوكية حول قارات العالم، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم».
ويقام المهرجان، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وبدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، ضمن فعاليات المهرجان العالمي للخيول العربية، الذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، وكأس زايد، وكأس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية لأوسكار «أم الإمارات» في هوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين «إيفهرا»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان «المفتوح»، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.
وتجتذب الجولة الخامسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، البالغة جوائزه المالية 20 ألف يورو، 9 من نجوم المستقبل من الفرسان والفارسات، يتنافسون للظفر بلقب الجولة للوصول للنهائي الذي يقام في أبوظبي 10 نوفمبر المقبل، ضمن ختام النسخة التاسعة للمهرجان هذا العام.
ويتقدم المشاركين الفارس القبرصي ماريوس ديميتريو «17 عاماً» الذي نال الرخصة قبل عامين وحقق 10 انتصارات خلال 225 مشاركة وأبرز انتصاراته في نيقوسيا، والدنماركية اينا توفيرود «26 سنة» وهي بطلة هواة الفروسية في إسكندنافيا وفازت بالمركز الأول 26 مرة خلال 158 مشاركة.
وهناك الألمانية استير ويسمير «20 عاماً» التي حققت 61 فوزاً خلال 614 مشاركة، وبدأت السباقات في عمر مبكر منذ نيلها الرخصة العام 2012، وكانت أفضل نتائجها في هامبورج العام الماضي.
وتشارك أيضاً الأيرلندية جيني بويل «20 عاماً»، وحققت الفوز 36 مرة خلال 309 مشاركات منذ نيلها الرخصة قبل 4 سنوات، والنرويجية سيلجا ستورن التي بدأت السباقات قبل 12 عاماً، وشاركت في 308 سباقات، وحققت الفوز 33 مرة، وهي بطلة النرويج للهواة عامي 2014 و2015.
وهناك البولندية كارولينا «34 عاما» وشاركت في 104 سباقات وحققت الفوز 15 مرة، وسيكون الفارس البرتغالي مانويل فيرناندز على أهبة الاستعداد لتحقيق فوزه الـ 26 خلال 202 مشاركة، وكانت أفضل نتائجه في نيويورك، ويبلغ من العمر 25 عاماً.
وتدخل السويدية جوزفين اندجرن «26 عاماً» التحدي، وهي من الفارسات اللائي حققن نتائج جيدة، حيث فازت 58 مرة خلال 404 مشاركات، فيما تطمح البريطانية كاثرين جلينيستر «24 عاماً» لوضع بصمتها، وسبق لها الفوز 13 مرة خلال 138 مشاركة، وأفضل نتائجها حققتها في توتنهام.
وفاز بلقب الجولة الأولى لسباق مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين التي أقيمت في العاصمة العمانية مسقط، لمسافة 1600 متر، الفارس العماني سيف البلوشي، بعد أداء احترافي في المراحل النهائية توج به جهوده بالفوز، قاطعاً المسافة في زمن قدره 1:54:77 دقيقة.
وتوج الفارس الفرنسي يوان بونيفوي بلقب الجولة الثانية التي أقيمت في مراكش بالمملكة المغربية، وكان الفوز في الجولة الثالثة التي أقيمت في مضمار كابانيللي العريق بالعاصمة الإيطالية روما من نصيب الفارسة المجرية ألكساندرا بيهاري التي قدمت عرضاً فاق التوقعات حين قادت الجواد «لوسكهار» لمانويلا ديفارو، وبإشراف أس بوتي، للفوز في مسافة 1700 متر، وكان فوزاً مهما لألكساندرا العائدة للسباقات بعد غياب عامين وحسمت الأمور لمصلحتها عن جدارة، وسجلت على صهوة الجواد «لوسكهار» زمناً قدره 1:55:00 دقيقة، وحقق الفارس البلجيكي الناشئ لويد بيكايرت لقب الجولة الرابعة في السباق المثير الذي أقيم في العاصمة الألمانية برلين في مضمار هوبجارتين العشبي.

النعيمي: دور حيوي في الترويج
كوبنهاجن (الاتحاد)

أشاد مبارك النعيمي، مدير إدارة الترويج الخارجي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بفعاليات النسخة التاسعة التي شهدت زيادة في عدد الفعاليات هذا العام، وإضافة دول جديدة انتقل إلى المهرجان الذي أصبح جزءاً من خريطة الفروسية في الإمارات.
وعبر النعيمي عن فخر الهيئة، بأن تكون ضمن المهرجان قائلاً إن : النتائج التي تحققت على أرض الواقع خلال فترة وجيزة، تجعل كل الجهات تفخر بهذا الوجود في المهرجان»، مشيراً إلى أن أبوظبي عاصمة الخيول العربية في العالم، قادرة، بفضل هذا الاهتمام والمهرجان الكبير، أن تحقق التطوير المنتظر للسباقات العربية في مختلف أنحاء العالم.
وأضاف: المهرجان لعب دوراً حيوياً في الترويج السياحي للعاصمة، من خلال انتشاره في جميع قارات العالم، حتى وصل عدد السياح حالياً إلى نحو 10 ملايين سائح.

الريسي: فخورون بالمشاركة
كوبنهاجن (الاتحاد)

عبر الدكتور عبد الله الريسي مدير الأرشيف الوطني، عن الفخر بالاستمرار في دعم ورعاية المهرجان، الذي يشهد زيادة مطردة من خلال 108 محطات، متمنياً أن يكون 2017 عاماً للنجاحات، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».
وقال: الفعاليات المتعددة والمتنوعة للمهرجان، في مختلف دول العالم كان لها أثر كبير في المكانة المرموقة التي وصل لها الحدث من خلال الاهتمام الجماهيري الذي يجده، والسباقات في جميع المضامير التي تستضيف الفعاليات. وأرجع الريسي هذا النجاح إلى الاهتمام الكريم والتوجيهات السديدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان راعي الحدث إضافة إلى التنظيم المميز .

رعاية مميزة وشراكة إستراتيجية
كوبنهاجن (الاتحاد)

يحظى المهرجان برعاية وشراكة مميزة مع عدد من المؤسسات، مدعوماً من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وترعى المهرجان شركة أيادي، جلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، الوثبة ستاليونز، نادي صقاري الإمارات، نادي أبوظبي للصقارين، مدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، شركة العواني، كابال، عمير بن يوسف للسفريات، مختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، قناة ياس، ريسنج بوست، باريس تيرف، الوثبة سنتر، الاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، المعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، نادي أبوظبي للفروسية، أجنحة القرم الشرقي جنة، ومنتجع اننتارا وسبا.



اقرأ أيضا

«اليمامة مليح» بطلة كأس الوثبة ستاليونز في العين